الاثنين، 15 ديسمبر 2014

من أعلام المقاطعة (2) الشيخ محمد المصطفى ولد الشيخ أحمد أبو المعالي

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه والحياد ـــــــــــ

ولد الشيخ محمد المصطفى ولد الشيخ أحمد أبي المعالي. 1917م (1335 هـ)
والده هو  الشيخ أحمد أبو المعالي ولد  الشيخ أحمد حضرامي ولد أحمد ولد محمد بن عبد الدائم ولد  أحمد ولد  الطالب اخيار ،  ووالدته هي فاطمة بنت محمدو (ابوه) ولد أحمدُ ولد محمد ولد عبد الدائم .
درس القرآن الكريم على الشيخ  سيد المختار ولد سيب البوخياري ،  ثم انتقل إلى محظرة أهل الطالب براهيم وبعدها إلى محظرة أباه ولد محمد الامين وفى أواخر الثلاثينات انتقل إلى محظرة أهل محمد عالي ولد عبد الودود . ولم يطل مقامه فيها كثيرا حيث انتقل إلى محظرة أهل أحمدو فال التندغيين حيث درس العلوم العربية والشرعية. احتفى به شيخ المحظرة هناك وأكرمه إكراما كبيرا، حتى أن الشيخ ظل وإلى  وفاته يكرمهم ويتحفهم بالهدايا ،  عرفانا منه بالجميل.
في عام 1965م بويع بالخلافة بعد وفاة والده الشيخ أحمد أبي المعالي الذي أوصى له بها قائلا (كنتْ رافدْ حملْ اثقيلْ ورانِ درتُ اعليكْ كومْ بيه ْ يالشيخْ الخليفَ).
التزم الشيخ الطريقة القادرية حتى آخر عمره ، وهي طريقة سنية تنسب إلى مؤسسها عبد القادر الجيلاني ، و يلتزم المورد فيها بتسعة أمور، الالتزام بالكتاب والسنة و الجَـدٌ والكًـدٌ ولزوم الحَـدٍ حتى تنقد، و الاجتماعٌ والاستماعٌ والإتباعٌ حتى يحصل الانتفاع ، و الاعتقاد بشيخ الطريقة العقيدة الصحيحة، و حب الشيخ ، و الدعوة إلى الله ، و كثرة الذكر لله تعالى ، و محبة آل البيت ، و حب كل الأولياء والصالحين.

يمكن القول إن  الشيخ محمد المصطفى عليه رحمة الله كان فريدا في منطقته بشكل عام وفي الأسرة بشكل خاص،  حيث تميز بعدة ميزات جعلته يكسب احترام وتقدير خصومه قبل أصدقائه ومحبيه ومريديه.
-  عرف عن الشيخ الورع  الشديد والزهد في الدنيا، وقد أوثر عنه أنه لم يخرج في طلب دنيا أبدا وإنما كانت الدنيا تأتيه راغمة طائعة حيثما كان .
-  صراحته وصرامته في الحق وذالك ماجعل أحد الرؤساء الموريتانيين يحاول النيل منه،  لأنه رآه لا يعبؤ بالرؤساء ولا الأمراء.

-  ابتعاده عن تولى المناصب السياسية وإدارتها لأنه كما يقول لايداهن في الحق رئيسا ولا غيره وقد صرح بهذا للرئيس محمد خونه ولد هيداله .

- عمارة الأرض والاستخلاف فيها ،  وقد أحيا  كثيرا من مواتها بحفر الآبار وعيون المياه حتى النخيل .

-  بعده عن الشهرة ،  فلم يسكن المدن ولا العواصم ولم يستهويه بريق الحضارة ،  وإنما اختار البوادى ينشر دين الله ويطعم الجائع والمحتاج وينشر طريقته القادرية الفاضلية السنية .

- تربيته للقلوب بشكل عز نظيره في زمانه حيث تتلمذ عليه كثير من الناس  وصدر عنه الكثيرون،  واستمر يربي القلوب وينشر كلمة التوحيد أكثر من أربعين سنة.
للشيخ قصة مع  الرئيس المختار ولد داداه، يروويها عنه من عاصروه،  فقد التقى به  بداية الستينات، وكان ذلك  في حياة والده الشيخ أحمد أبي المعالي، ثم إن  المختار ولد داداه أعطى الشيخ  مبلغا من المال كبيرا، (لعله كان يريد دعمه سياسيا) ،  فرماه الشيخ محمد المصطفى له قائلا (الدنيا عندى لاتساوى شيئا).

 ولعل ذالك كان أحد الأسباب الرئيسة لقضية تامشكط المعروفة.

 وفي منتصف السعينات حاول الرئيس المختار ولد داداه التقرب منه وأعطاه مايسمى حينها أمانة حزب الشعب في مقطع لحجار وهي بمثابة نائب عن المقاطعة ولكنه اختار الابتعاد عن السلطة وأمر أخاه الأصغر حينها الشيخ عثمان أن يتولاها  و كان ذالك سنة 1975م.

وبالنسبة لمحمد خونه ولد هيداله فقد كانت علاقته به جيدة أول الأمر حيث زار مدينة آكرج وزار ضريح الشيخ أحمد ابي المعالي سنة 1982م ولكن في نهاية حكم ولد هيداله كان هناك من أفسد العلاقة بينهما حتى وصل الأمر حد القطيعة بينهما .

أما نظام  معاوية فقد حافظ معه على  علاقة جيدة مع الشيخ ،  طول حكم الرئيس معاوية.

 وفي سنة 2003 استقبل الشيخ محمد المصطفى العلامة محمد الحسن ولد الددو وأثنى عليه ، و أعلن مساندته له ضد ما يتعرض له من مآمرات وتلفيق ، وذلك بعد حملة اعتقالات قادها نظام ولد الطائع ضد قادة التيار الاسلام.
و يقال إن الشيخ التقى أيضا الرئيس السابق لموريتانيا،  أعل ولد محمد فال  وأمره بالعدل وحثه على رفع الظلم عن الناس
مدائح الشعراء فيه:
نتيجة لمآثره الجمة ومكانته في المجتمع والمنطقة فقد كان قبلة للشعراء ومحجة الأدباء وقد جمع ابنه (سماعيل) مامدح به من الشعر في ديوان سينشر قريبا حيث استطاع أن يجمع اكثر من ستة آلاف بيت شعر كلها في مدحه حتى أن بعض الشعراء مدحه عشرات المرات بقصائد متتالية ،  من أمثال  الفقيه المحقق والشاعر المفلق القاضي محمد يسلم ولد الدمين الجكنى مدحه بأكثر من ثلاثين قصيدة مرتبة على الأبجدية من الألف حتى الياء.

يقول  الفقيه محمد المصطفى ولد الشيخ عبد الرحمن في حق الشيخ :

بِيَدِ الغـرام أنا شهيدُ المعــركِ ... فـعلامَ أُغْسَلُ بالدمـوع السُّفـَّكِ ...
لا تغسـلنْ يا دمــع خدى واتئدْ ... ودعِ الجهالةَ فى انسكابكَ واتركِ ...
إنى ركبتُ وغى الغــرام مجاهدا ... أتخال لومك يا عذولى ممسكى ؟...
فكــــأن عينى مـــعدن مُستخرَج... مـنه الجمان الرَّطب لم يستمسَك....
إلى أن يقول :
شعرى جمان ليس يلبس نظمه ... .إلا كـــــــريم قــادري المـــسلك ...
قرن الشـريعة بالحقيقة سالكا ... مـن مــهيع العلياء مالم يسلك ...
أخـــــلاقه القرآن فهو جـلالة ... أبـــــد الزمان كـأنه فى مَنْسَكِ ...
مثلُ الإمام الحضرمي المصطفى ...ومحمد أسمـى فـتى مُـتنسِّـك ..
مــأوى الشريعة والحقيقة كــفه .. ترياق داء أخى الهدى والمشرك...
أحـيا الليـاليَ قـــانتا مــــتبتلا ... فكـأنها مـن نوره لــم تحـلك ...
...
كما أنتج بحق الشيخ عدد غير قليل من الشعر الحساني ،   ولعل (اطلعْ) ابوكى ول اعلياتْ المشهورة من أهمها ، والتي مطلعها
أقطاب السر والاعمايم .....خيمة عبد الدايم
مفهوم  زاد عنها .... خيمت عبد الدايم .

وكذالك الشاعر المفلق حماد ولد الدمين ومن أشهر مدائحه قوله :
الشيخ المصطاف خافَ ... ربُّ واعطاه الكرامَ...
وزبَّ من مدفع طالع..... نسأل الله السلام ...
توفي الشيخ محمد المصطفى يوم الجمعة 2008-8-22 م في المغرب حيث كان يتعالج ونقل إلى أكيرت حيث أوصى بأن يدفن هناك.

 وقد شكلت وفاته حدثا بارزا وحزنا عظيما لدى محبيه ومريديه ، كما  رثاه الكثير من الشعراء ونختار هنا مرثية الشاعر المفلق محمد الحافظ ولد أحمدو التندغي حيث يقول:

الدين قائم ركـــنه متصـــــدع .... والمجد مقصوص الجناح مفجع ...
والكـــــون غاب إمامه وأمينه .... فمـــــرابع العليــــاء قفر بلقع ...
ألشمس من سبع طباق قد هوت؟... أم قد قضى الغوث الأغر الأروع ...
البدر بدر التم فى ليل الضلا ........ لة والسبيل إلى الهدى والمهيع ...
العـــالم الوزر الذى بيمـــينه .... وبيمـــنه ومقـــامه يستشفع ...
الشيخ والقطب الحميد المصطفى..... وأبو العلا وابن المعالى المصقع ...
فى ذمة البر الرحيم مودع..... مامثله فى الصالحات مودع

إئتلاف صنكرافة يرد على بيان مستشاروتواصل في البلدية الماضي (بيان )

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه والحياد ـــــــــــ

في بيان شديد اللهجة رد مستشارو الحزب  الحاكم   وقعه العمدة وعدد من المستشارين اتهموا فيه الائتلاف بالسعي وراء أطماع شخصية ، واصفينن بياناتهم بالتلفيق و الكذب.

 وهذا نص البيان :
نحن المكتب البلدي لبلدية صنكرافة الموقعين أسفله نوضح للجميع أن الأيام الماضية شهدت حملة إعلامية مضللة من طرف مشتشاري "تواصل" بالبلدية برئاسة المستشار محمد عبد الله بن أبراهيم مما تطلب توضيحا للرأي العام من خلال النقاط التالية: 
1- أن كل الاجتماعات التي يعقدها المجلس البلدي بدعوة من السيد العمدة تنطبق فيها النصوص القانونية المعتمدة في الجمهورية الإسلامية وأن ما ذكر المقاطعون من خرق للقانون ليس ذا مصداقية والدليل عدم ذكرهم لحالة واحدة تشفع لقولهم
2- قرارهم الإبلاغ المكتوب للجهات الحزبية و السلطات الإدارية حق مشروع لهم - كماهو مشروع للجميع- لكن من حقنا أن نوضح للرأي العام   أية جهات حزبية يريدون   هل هي تواصل   أم الاتحاد من أجل الجمهورية؟!، بالطبع هي تواصل صاحب الاستشارية التي يتمتعون بها 
أما بخصوص السلطات الادارية فهي حاضرة وتعرف الوضعية برمتها.
3- أما عن قولهم القرارات الارتجالية فعن أي قرارات يتحدثون فالمسطرة القانونية واضحة وصارمة حيث تمرر القرارات بالاغلبية ولا مجال فيها للفردية، فلو حصل المقاطعون على الاغلبية لما كانت هناك قرارات والدليل قولهم أنهم يتحفظون على توزيع ميزانية العام الماضي، وهذا يعني أن الميزانية مررت والمداولة الخاصة بذلك توضح بجلاء زيف قولهم وادعاءاتهم فيمكن الرجوع إليها في أي وقت.
وللتوضيح أكثر نلفت عناية الرأي العام- الذي شحن بالأكاذيب والتلفيقات- أن الناطق باسم المقاطعين كان عمدة مساعدا في المأمورية الماضية من البلدية والعمدة الرئيسي هو ذات العمدة فلم لا يصرخ قبل الآن إن كان هدفه هو ما يدعيه اليوم؟ الاجابة واضحة وهي أن المسألة مجرد مشاكسة سياسية لا غير، وتهدف لتحقيق مآرب شخصية فقط. والدليل سرعة تحوله ومجموعته من حزب لحزب فمن"تمام" إلى "حاتم" ف"عادل"ف"التكتل" ف"الاتحاد" ف"تواصل".
4- أما بخصوص حضورهم للجلسة العادية القادمة  فهي- بحكم النصوص القانونية-  منعقدة دونهم سواء حضروا أم لم يحضروا. 
وفي الأخير نعلن باسمنا نحن المكتب البلدي ونيابة عن باقي مستشاري  الاتحاد من أجل الجمهورية إلتزامنا الدائم واللامشروط بمصالح المواطنين كافة والسعي في ذلك تمشيا مع المسؤولية التي تحملناها إرضاء للرب وراحة للضمير حيث نتحد في ذلك مع توجهات رئيس الجمهورية السيد محمد بن عبد العزيز التي يطبقها رئيس حزبنا حزب التحاد من أجل الجمهورية.
    والله الموفق للصواب 
الموقعون: (المكتب البلدي لبلدية صنكرافة):
-العمدة سيدي المختار بن الخليفة

- محمد محمود بن سيد المختار
-مريم منت الطالب أحمد
-جدو ولد البشير
-عبد الدائم بن محمد
-رقية منت مولاي الحسن

وزيرة الشباب والرياضة في زيارة لولاية لبراكنة

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه والحياد ـــــــــــ

قامت وزيرة الشباب والرياضة حليمة صو، بزيارة تفقد للمصالح التابعة لقطاعها في ولاية لبراكنة، حيث قامت يوم أمس بعقد اجتماع مع الأندية الرياضية والجمعيات الشبابية.
وتم الاجتماع بحضور والي لبراكنة  أحمدو ولد عبد الله، وحاكم ألاك الشيخ ولد باب، والعمدة المساعدة  لبلدية ألاك خديجة بنت عبدي وأعضاء السلطات الإدارية والأمنية.
واستمعت الوزيرة خلال هذا الاجتماع إلى مختلف القضايا المتعلقة بالشباب والرياضة من خلال مداخلات الحاضرين . وحثت وزيرة الشباب والرياضة في كلمة لها بالمناسبة، الشباب على العمل كل من موقعه للرفع من مستوى أداء القطاع، معلنة استعدادها التام لدعم جميع الأنشطة الشبابية خدمة لتنمية البلد.
وأكدت حليمة صو، في الوقت ذاته العناية التي توليها الحكومة لقطاع الشباب والرياضة بتعليمات من رئيس الجمهورية والتي تجسدت ـ تقول الوزيرة ـ في إنشاء وزارة خاصة لهذا القطاع إضافة إلى تشييد العديد من البنى التحية الخاصة بهذا القطاع في كافة ولايات الوطن، مستعرضة الانجازات التي تحققت في هذا المجال، على حد قولها.
 وأوضحت وزيرة الشباب والرياضة، أن إنشاء مجلس خاص بالشباب الذي أعلن رئيس الجمهورية عن إنشائه بمناسبة الذكرى الرابعة والخمسين لعيد الاستقلال الوطني، يعتبر الفرصة التي ستمكن الشباب من تبوء المكانة المناسبة له، حسب تعبير الوزيرة.
وكانت العمدة المساعدة لمدينة ألاك السيدة خديجة بنت عبدي قد أشادت في كلمة لها باسم ساكنة المدينة بالانجازات التي تحققت في كافة المجالات وخصوصا في مجال قطاع الشباب والرياضة.
وأكدت التزام بلديتها بمواكبة كل الجهود التي من شأنها الرفع من مستوى أداء الشباب والرياضة ومشاركته في مسيرة النماء والتقدم.
وقد أشفع الاجتماع بتوزيع بعض الأدوات والمعدات الرياضية على الأندية الرياضية والجمعيات الشبابية، قبل أن تقوم بتفقد الأعمال في إنجاز مشروعي  دار للشباب وملعب جديد، وخلال معاينتها للمشروعين استمعت الوزيرة إلى شروح من طرف المقاولين عن مراحل الإنجاز وآجال التنفيذ، مؤكدة على ضرورة احترام آجال التنفيذ وجودة العمل.
وفي المساء أشرفت الوزيرة حليمة صو على انطلاقة مباريات رياضية  في  الملعب البلدي بألاك. نشير إلى أن زيارة وزيرة الشباب والرياضة لولاية لبراكنة تأتي ضمن جولة لها داخل بعض عواصم الولايات من أجل تفقد البني التحتية الرياضية والشبابية، وعقد اجتماعات مع الأندية الرياضية والجمعيات الشبابية.
ويرافق الوزيرة في هذا السفر المستشارة خديجة بنت بيده، ومدير الشباب أبيه ولد عبد القادر

رحيل ولد الطايع و سقوط الدولة حمودي ولد حمادي " كاتب موريتاني"

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه والحياد ـــــــــــ

اليوم تحل علينا ذكرى رحيل الرئيس الموريتاني معاوية ولد سيد أحمد ولد الطايع , لتشهد موريتانيا ثورة من الفساد الإداري و الحكومي , ولد الطايع الذي حكم موريتانيا 21 سنة, كرس الديمقراطية و العدالة و الإنسانية , وحد شعبه , أحرص على مصالحه , حرم الفساد على نفسه و حكومته , جعل المواطن هو صاحب القرار , لم يفرق بين الأبيض منه أو الأسود أو الزنجي جمع بينهم بالعدالة و المساواة و حب الوطن.

رحل ولد الطايع أو أسقط ولد الطايع بعبارة صحيحة , لتحكم أيادي شريرة لا تراعي مصلحة الشعب بل مصالحها , و لان حكم معاوية لم يعد في مصلحة فرنسا و لأن دول الغرب لم تجد ما تصبوا إليه قررت تخلص من حكم ولد الطايع بتعاون مع عملائها من قادة العسكر في حكم ولد الطايع ليتم بعد الاتفاق طعن ولد الطايع في ظهر من طرف يده اليمنى آن ذاك.

فقد وجد المواطن الموريتاني في حكم ولد الطايع ما كان يحلم به منذ يوم ولادته من أمن و أمان و اطمئنان و تعليم و صحة و مدارس و مشاريع و لان إنجازات ولد الطايع لا تحصى أترك لكم الحديث.

وقد حاول الكثيرون تشويه سمعة ولد الطايع لكن إنسانية الرجل و بساطته و عدالته و حبه لشعبه و أبناء جلدته و إنه جمع بين الجميع و لم يفرق بينهم , لم يستطع هؤلاء الفتراء الخونة تشويه سمعة ولد الطايع و لإن التاريخ شاهد فقد عرفوا أن ولد الطايع يعود له الفضل في بناء موريتانيا فقد أخرج معاوية موريتانيا من أزمات قاتلة لم تكون موريتانيا تتوقع الخروج منها أو وضع حدا لها.

لا أظن أن الشعب الموريتاني ذات ذاكرة ضعيفة لينسى أو يتناسى إنجازات معاوية و ما حققه من أشياء لم يكون المواطن يدركها, حرص ولد الطايع على بناء دولة موحدة الأطراف و تعميم إنجازاته على جميع الأصعدة الاقتصادية و الاجتماعية وقد نجح في ذلك ووحد وحدة شعبه ووفر مستلزمات الدولة الحديثة من بنية تحتية و شق الطرق إلى المدن البعيدة التي لم يكون يتوقع أحد وصول السيارات إليها و بناء المستشفايات و المدارس في كل الأرياف و توفير حاجيات المواطن من الأرز و القمح و الخبز  و مياه...إلخ.

ليبقى ولد الطايع رمزا و قائدا مثاليا تعتز و تفتخر  به موريتانيا  جيلا بعد جيل في مشارق الأرض و مغاربها, ويذكره التاريخ سنة بعد سنة قائدا أفنى عمره في تطويد العلاقات و بناء المعسكرات العسكرية لحماية شعبه من إرهاصات الغرب, زرع ولد الطايع نبتة في الوحل لا يراها إلا الأحرار , ورفع موريتانيا عاليا في العالم و عز شعبه, ليواجهه شعبه بالخيانة و نكران و الذل و النسيان فهل وجدت موريتانيا قائدا بعد معاوية يحرص على ممتلكاتها العمومية ووحدتها الوطنية؟

 ستظل يا معاوية عزيزا حتى ولو كانت الأقدار قد رمت بك خارج الوطن رغم أنف الحاسدين و الخونة ستظل رمزا تاريخيا ليذكرك التاريخ بأحسن ما يقال و تفتخر بك الأجيال , أنت الذي وحدت وحدتنا و كل من جاء بعدك  حاول تفتيتها, أنت يا معاوية رمز وطني و أب لهذا البلد البائس الفقير الذي لم يشهد استقرار من يوم رحيلك اشتعلت نيران النهب و السرقة و القتل و الاغتصاب و لا تزال مستمرة.

لقد فعلت كل ما عليك يا معاوية الخير و موريتانيا لازالت بنورك تهتدي , قد ينساك الخونة و الحكام لكن لن ينساك الأوفياء من أبناء هذا الوطن الغالي , فرغم إنجازات ولد الطايع التي ستظل قائمة في جميع الأزمنة إلا أن اسم معاوية لم يختار كاسم لأحد المشاريع أو الطرق أو الأسواق أو المطارات التي أنجزها رغم أنه أهلا لها و قائدا و رمزا يستحق أن يضاف إلا الألحان نشيد الوطني , كما إن صوره التي ستظل محفورة في قلوبنا جديرة بأن تضاف على الشوارع و داخل المؤسسات و في تجمعات وطنية.

أتدري يا معاوية لماذا نحبك نحبك لأنك الأسطورة التي لم يعرف لها التاريخ مثيل نحبك لأنك نعم الحاكم نحن اليوم بلا حكام , تحيط بنا أيادي شريرة تقتل و تسرق و تحبس و تعتقل لا ترحم شعبها , لم نشهد أمن و الأمان بعدك كما لم نشهد استقرار , فمتى تعود يا خير الحكام , شعبك يحتاجك.

معاوية منذ رحيلك و نحن نتقل من أزمة إلى أخرى أنت يا معاوية من الشرفاء و لا الشرفاء لا يموتون حتى ولو بليت أجسادهم , لكن يموت الخونة حتى ولو بقيت عروشهم ما أسهل الخيانة و ما أصعب الأمانة يا معاوية.

كرس الهوية , صنع الديمقراطية, صان المصداقية, حارب الأمية,سعى إلى إشاعة المعارف النظرية والتطبيقية, جذر الروح المرابطون, فك عزلة المناطق المنسية,طور البنية التحتية... كان عراب الأفكار الحية بشيء من الجدية, فكره خليط من الرومانسية والواقعية, إنه معاوية هل عرفتموه؟

تحول علينا ذكرى تولى القائد و الرمز التاريخي لموريتانيا معاوية ولد سيد أحمد ولد الطايع غدا 12 ـ 12 ـ 2013 و سيشهد هذا اليوم مسيرات و حفلات لإحياء اليوم التاريخي الذي تولى فيه الرئيس الدولة فكانت الإنجازات والديمقراطية تسود البلد, و ستنطلق 8 مساءا عند الساحة التى بقرب فندق أميرة وتمر بأهم شوارع العاصمة نواكشوط.

معاوية معجزة و أسطورة لن يشهد لها التاريخ مثيلا ، لأنه نعم الحاكم ، لأنه رفع موريتانيا و أعز شعبها ، لأنه يعرف قيمة الوطن ويعرف قيمة الإنسان   فلا يعرف قيمة لطن غير الشرفاء و لا يعرف قيمة الإنسانية غير إنسان عاشت موريتانيا بأشبالها و رجالها و نساءها المخلصين للقائد معاوية ولد سيد أحمد ولد الطايع.

ألم يمل الشعب الموريتاني النفاق و الكذب و الخديعة و الخيانة و تصفيق و تلحليح و الفساد رحل ولد الطايع ليبقى الشعب الموريتاني يواجه ماساته لوحده لا يقاسمها أحد معه فمتى يعود ولد الطايع و هل سيقبل أن يعود لشعب يمتهن النفاق و الكذب و الخيانة و الخديعة ؟.

و يخلد الموريتانيين ذكرى وصول ولد الطايع لسلطة بالخروج لشارع و الإحتفال بالذكرى مع المطالبة بعودته,رافعين لافتات مكتوبة عليها عبارات مختلفة و صور مكبرة لرئيس الموريتاني معاولة ولد سيد أحمد ولد الطايع الذي أطيح به على يده اليمنى آنذاك عام 2005.

تحية تقدير و احترام لرئيس الموريتاني والزعيم الوطني والقائد الأبي معاوية ولد سيد احمد الطايع و لكل شرفاء البلد.


الكاتب: حمودي ولد حمادي " كاتب موريتاني"

Istaylo.hamoudi@gmail.com

تحية لكم أيها الأحبة ـــــــ لمهابة ولد بلآََل (تدوينة)

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه والحياد ـــــــــــ


تحية لكم أيها الأحبة
لفت انتباهي موضوعان أثارا جدلا فيما يبدو في صفحات مكطع لحجار أولهما قضية استطلاع الرأي حول شخصية العام 2014 في مكطع لحجار والمنظم من طرف مدونة من المدونات الألكترونية ؛ أما الموضوع الثاني فهو ما يثيره بين الحين والآخر اسم مستعار من قبيل مقطع لحجار لقبيلة معينة والأقليات والأكثرية وغير ذلك من العبارات ...
اسمحوا لي أن أعبر عن وجهة نظري في هتين النقطتين بشكل مقتضب وارجو أن يكون سلسا
القضية الأولى : أظن من حق أي مدون أو مدونة ألكترونية في هذا الفضاء المشاغب والحر والمتمرد أن تكتب ماتريد من أقكار واستطلاع رأي وما من أحد طبعا ملزم بتبنيه أو المشاركة فيه ؛ هذا من حيث المبدأ ؛ أما من جهة الواقع والنقد فاي استطلاع للرأي يجب أن يحترم الحد الأدنى من المصداقية وأن يحترم مشاعر وعقل المستطلعين بتقديم مادة منطقية ومع الأسف صفحات المدونات المحسوبة على مقطع لحجار أشبه بالأسماء المستعارة القائمون عليها لانعرفهم حتى تحاسبهم معنويا ونعرف هل هذه الشخصيات التي تدير هذه المدونات من الشباب المثقفين الذين يحرصون على وحدة المجتمع ؛ فقط قبل أن أنهي هذه النقطة لاحظت ان لائحة استطلاع 2014 ضمت أشخصا غابوا طيلة السنة عن مكطع لحجار وتجاهلت شخصيات كان لهم حضورهم ؛ ومع ذلك أنا مع حرية النشر والتعبير في اطار الاحترام وما يجمع ولايفرق ومن الأفضل أخذ الحساسيات بعين الاعتبار ...
القضية الثانية رأيت بعض الأسماء المستعارة تثير قضية ملك مقطع لحجار لقبيلة معينة ؛ في الواقع كل شيئ يمكن نقاشه لكن بطريقة محترمة وهادفة وهل السؤال المقدم بغية الاستفادة أم مجرد اثارة الحساسيات ؛ القبيلة واقع ممارس يوميا والقبلية منبوذة لأنها ضد فلسفة الدولة
مقطع لحجار لقبيلة معينة مجرد هراء وكذب ولكن اغليك مقطع لحجار لقبيلة معينة نعم ؛وهذا واقع ومعروف وليس في مقطع لحجار وحده بل في كل الوطن نظرا لتركيبة المجتمع ووجود القبائل كحاضنات اجتماعية قديمة للفرد كان يرى فيها حمايته ومصيره قبل بزوغ الدولة وتولي أغلب صلاحيات القبيلة وهذه المجموعات البشرية استوطنت بقعا من الأرض وظلت الملكية الخاصة للمجموعات موجودة في التاشوط مثلا وواد أمور وليردي وانصفني ومال وووو كل السدود في هذه البلدات هي لمجموعات قبلية من حيث المبدأ وربما الممارسة الفعلية للزراعة للجميع ؛
ولكن هل الخوض في مثل هذه القضايا مجدي ويجمع ولايثير الحساسيات ؟ كما قلت في اطار نقاش عملي وواقعي مفيد يمكن الخوض فيه ان كان السائل " اعل بابو "
أما الحديث عن قبيلة اغلبية وأقلية فهي مصطلحات منبوذة في العصر اليوم نظرا لما تجلب من اشمئزاز وعودة للقبلية المقيتة ومحاولة لنفض الغبار عن مجد وهمي أفل ولن تبزغ شمسه الا في العقليات التي تنهل من كهوف الماضي السحيق ...
فمقطع لحجار كمقاطعة هي احدى مقاطعات موريتانيا تتبع للبراكنة تحدها مقاطعات باركيول والمجرية وألاك وبوتلميت ..الخ ؛ يقطنها مواطنون موريتانيون ينظر لهم بنفس النظرة من طرف السلطة الممثلة للدولة أو السلطة المنتخبة فيه مفوضية للشرطة تقبض على أي مجرم بغض النظر عن قبيلته وبه فرقة للدرك تحفظ الأمن في جميع المقاطعة بغض النظر عن قبيلة الجاني أو الضحية
انها ثقافة الدولة أما القبيلة فهي واقع اجتماعي له صلاحيات ضمن حدود التراث والتقاليد ووجود أكثر من قبيلة في مدينة واحدة ليس ضد التنمية أو التعليم أو الصحة بل هو افراز طبيعي قديم للمجتمع طبيعي .... اشكركم والسلام عليكم .

بلدية مقطع لحجار تفتتح حساب لها على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه والحياد ـــــــــــ
بلدية مقطع لحجار تفتتح حساب على لفيس بوك  لتسهيل التواصل بينها والمواطنين وتعتبر ثاني بلدية في الولاية تفتح صفحة خاصة بها على موقع  التواصل الإجتماعي  بعد الصفحة التي فتتحتها بلدية شكار أول يوم من تسليم عمدتها الجديد لمهامه
وإليكم رابط حساب الجديد لبلدية مقطع لحجار على لفيس بوك
https://www.facebook.com/cominemaghtaalehjar?fref=nf

وكتبت صفحة بلدية مقطعلحجار في أفتتاحتها الكلمة التالية للجمهور من زوارها
بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على نبيه الكريم
هذه هي الصفحة الرسمية لبلدية مقطع لحجار على موقع التواصل الإجتماعي العالمي "الفيس بوك" .
يتم إنشاؤها لأول مرة في تاريخ بلدية مقطع لحجار للتواصل مع الشباب و الرأي العام و رواد هذا الفضاء الواسع المفيد الذي يبدو أنه استقطب الكثير من المثقفين و الشباب و المهتمين بالساحة المحلية و صار من موجبات حب التواصل و الإطلاع و الأخذ و العطاء أن تكون بلدية مقطع لحجار حاضرة بإنجازاتها و خططها و برامجها أمام الجميع .
كما أعلن لكم أننا على استعداد تام للتعاون و التشاور مع الجميع أيا كان موقعه السياسي لأن معركة البناء تتطلب تضافر الجهود و الطاقات من طرف الجميع لتزدهر بلديتنا و يبقى الأمل المشرق يحدونا نحو المستقبل .
و بهذه المناسبة السعيدة يكون العمدة السيد باب ولد المصطفى صاحب هذه الفكرة و المبادرة قد سنَّ سنة حميدة من خلال الإطلالة من حين لآخر عبر هذا المجال و هذه الصفحة ليُضيف و يستمع و يتواصل كلما كان الوقت متاحا و الفرصة مناسبة .
كما ستكون الصفحة إن شاء الله مواكبة لأخبار البلدية و نشاطات عمدتها و مجلسها البلدي و إنجازاتها و برامج عملها و إعلاناتها المتعلقة بحملات النظافة و التطوع و غيرها .
نرجوا أن تكون الصفحة عند حسن ظنكم إذ سيواكبها فريق عمل يسهر على تحديث المنشورات بالتشاور التام مع السيد العمدة أو من يفوضه بقوة القانون للنيابة عنه عند الإقتضاء .
كما نتطلع إلى أن تنسجم كل التعليقات و الأسئلة و المطالب بروح الأخلاق الحميدة و المسؤولية و الإحترام و ذلك هو طبع و ديدن شباب و سكان بلدية مقطع لحجار على الدوام .
و سنستقبل كل ذلك بصدر رحب و نرد عليه بالشكل المناسب إن شاء الله .
و فقنا الله و إياكم لخدمة بلديتنا الغالية .
عشتم و عاشت موريتانيا .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

بتاريخ 14 دجمبر 2014