الثلاثاء، 7 يناير 2014

لا شر يهدد موريتانيا أكثر من الانتهازية والغلو والتكفير والتجارة بالدين (رأي)

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــــــــــــــــــــــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه والحياد ــــــــــــــــــــــــــــ

 أحمدو ولد بداها أحمدو ولد بداهاالسلام عليكم ورحمة الله !

أثار المقال المعنون بـ"الدين والتدين ولمعلمين" ردود فعل مستاءة وغاضبة في أغلبها بالنسبة للعالم الافتراضي، ومع أن بعضا من ردود الفعل هذه ظل يهاجم المقال وصاحبه انطلاقا من شعور صادق ورفض مبدئي لأن يطال رسول الله صلى الله عليه وسلم أي قلم بغض النظر عن خلفياته في المعالجة التي يتفضل بها،
إلا أن بعضا آخر كان يعمل، كما اتضح جليا، على أن يستغل ذلك الشعور الطيب والمشروع لأغراض سياسية مشبوهة، فطفق يكيل التهم ويصم ويشهر ويكفر من عمل على تصويرهم بأنهم الجهات التي كانت وراء كتابة المقال المذكور، مصورا الأمر على أنه هجمة شرسة ومنظمة هدفها معاداة الإسلام والمسلمين، في نوع من الانتهازية يدل على مدى التحامل والكراهية التي تسوق تيارا سياسيا ظل يعلن تمسكه بمدنية الدولة وإيمانه الراسخ بالديمقراطية ليفاجأنا بجميع أصواته "الوديعة" والحمقاء على حد سواء بأن "هناك جهة تنظم هذه الرسائل القاسية وتحدد الأشخاص وتختار التاريخ والمناسبة والرسالة الملائمة للوقت، والوجوه التي ستمرر عن طريقها هذه الرسالة.."، مؤكدا أن الأمر يمثل محاولة ممن يعتبرها "طليعة مَن صمم على نشر الإلحاد والكفر في تلك الربوع الإسلامية، وتشجيع حياة الهيام والرعاع الذين لا يفقهون قولا ولا يهتدون سبيلا، يجس النبض بهم، ويسبر إمكانية المواصلة في طريقه المشؤوم" !!، قاصدا من ذلك التدليل على "وجود تيار تكفيري أصيل في الدولة والمجتمع"!!
وبذهنية تنم عن سوء طوية وتفكير تشمئز منه العقول السليمة يذهب كاتب مقال "ويل لموريتانيا من شر قد اقترب" إلى إقحام القهوة التونسية في الموضوع بوصفها حاضنة لـ"سهرات المنكر والشرر المتطاير"، وموقع أقلام حرة الذي جزم الكاتب بأنه متهم هو الآخر بدوره في ما يحاك، ليخلص بعد ذلك إلى أن "التيار اليساري في موريتانيا يتحمل المسؤولية الأخلاقية في نشر هذين المقالين، إن لم تكن المسؤولية الجنائية" !!، وهل تزر وازرة وزر أخرى؟!!
وشر البلية ما يضحك!، القهوة، ومؤسسة أقلام الإعلامية، والتيار الوطني التقدمي، كل أولئك يصبحون بجرة قلم من فتى يافع مغرور في طائلة المسؤولية الأخلاقية والجنائية، عن وجهة نظر شخصية يعلن صاحبها صراحة مسؤوليته عنها!
لنتجاوز فما أغنانا وأغناكم عن محاورة مقال تافه ومهلهل لغويا، وغير منسجم فكريا ولكنه الشر الذي لا بد منه!.
ما علاقة مئات الشباب الموريتانيين من الأطر والدكاترة والمهندسين ورجال الأعمال الشباب والمواطنون العرب المقيمون في موريتانيا من رواد القهوة التونسية بمشكلة صاحبنا مع التيار التقدمي؟!، وكيف وجد المساكين أنفسهم في خضم معركة التواصليين مع اليسار؟!
وكيف للكاتب أن يجعل من القوة التونسية هدفا وهي التي وفرت لنا ما عجزنا عن توفيره لأنفسنا وهو ذلك المجال الرحب الذي نحس فيه بدفء الحضن التونسي الشقيق الذي نكن له الكثير، ونعترف له بعديد من الفضائل التي له علينا، بدأ من وقوفه مع مشروع دولتنا حين كانت تواجهه إكراهات الاعتراف وإثبات الوجود، وقبل ذلك حتى مما لا تزال الآثار والشواهد ناطقة به، مما ليس لنا أمامه إلا إن نتواضع إجلالا وإكراما لكل ما له علاقة بتونس الخضراء وخاصة هذه القهوة التي تلعب أدوار عظيمة فيما يعرف بالدبلوماسية الموازية، وهو ما لم نعهده في بلادنا إلا عند المراكز الثقافية الأجنبية والإذاعات الأولى التي ساهمت في بلورة وتطوير الوعي لدى قطاعات عديدة من الشباب الموريتاني.
ولا شك أن أقلام حرة هي الأخرى ظلت منبرا لكل من يريد أن يعبر عن رأيه إسلامويا كان أو سلفيا أو قوميا، أو يساريا، معارضا أو مواليا... من دون استثناء ولا قص ولا استبعاد ولا إقصاء، مما أتاح لنا كمتابعين أن نتعرف على أصوات عديدة ظلت محاصرة قبلها من طرف مواقع عرفت بتوجاتها وكتابها الذين لا تنشر لغيرهم إلا لماما، بالإضافة إلى أنها كانت أبعد ما تكون من الارتهان السياسي لأي كان وإنما كانت تعامل الكل تقريبا على نفس المستوى.
ومع أن كاتب المقال المذكور جانب الصواب حين رام تصوير القهوة التونسية "ملاذا للمنكر والشر"، وتحامل تحاملا واهيا على أقلام التي لم تنشر المقال لوحدها، وإنما بقي، بعد أن أخلت مسؤوليتها، على صفحات مواقع أخرى لا يزال على بعضها إلى اليوم!! إلا أنه كرر نفس الخطإ أيضا حين رام مني اتخاذ مطية لتعضيد ما ذهب إليه بشأن اليسار وعلى رأسه حزب تقدم في فهم مثير للضحك يلتبس على صاحبه الاندفاع الذي يستبد به مع الدفاع الذي حملني مسؤوليته وأنا منها براء!!
ولكي أساعده في الخروج قليلا من غمة الإندفاع فإنني أرشده إلى العودة الى صفحتي الشخصية والتي لم أتعود حذف أي شيء نشرته بها مهما كان حجم اختلافه مع التعليقات التي تأتي عليه، ومهما كانت متحاملة ومتهجمة على شخصي بدلا من نقاشه او مشهرة ومكفرة على أساسه وهو ما نلت منه حظا وافرا من النشطاء التواصليين مؤخرا، لكن الحمد لمن يستحق الحمد على أن الدين له وليس بيد تيار انتهازي تكفيري، وسيخرج حينها، أن تغلب على الاندفاع واستبعد "تهمة" الدفاع، بأنني لم ارم سوى أن أعبر عن رأي حول مقال تصدر اهتمام ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بالحديث عن السياق الذي تنزل فيه وهو السجال حول قضية لمعلمين من الدين، وهو نقاش، كما ظللت أصدح على إخوانه ومن معهم من دون طائل، أبتدأ منذ فترة وكان الكاتب نفسه قد كتب فيه مقالا قبل مقاله الأخير، وهو معنون بـ"رسالة إلى الإخوة لمعلمين"، ولم أتبن أي رأي أو تحليل أو مقاربة وردت في المقال المذكور.
وقد بذلت قصارى جهدي للفت النظر إلى ذلك والعمل على المشاركة انطلاقا منه، كما بينت مواقفي وهي موجودة ومثبتة على صفحتي، وحذرت من إقحام أي تيار سياسي في ما يريد "الإخوان" به تسويق محاولاتي فنشرت ثلاث منشورات منفصلة، أحدها عن تاريخ تعامل اليسار الموريتاني مع الثوابت الوطنية، وثانيها في توضيح غياب أي رابطة للحزب بآرائي الشخصية التي أعبر عنها، وثالثها عن التحليل السائد لدى التيار العريض من الرفاق في نفس الحزب عن القوى الإسلامية في البلد ممثلة في حزب تواصل بما هو جزأ من المعارضة التاريخية، كل ذلك من أجل أن أبين لمن هم على شفى الوقوع في "المحذورات"، ولأستذكر المشترك السياسي، لكن هيهات لأن التواصليين أعماهم هوس التكفير وغرهم سراب الانتهازية فراموا ابتذال الفرصة وهم مدفوعون بوضعهم السياسي المريب، لكن من المؤكد أن الفرصة لم ولن تحين، لأننا في أقدم تيار وطني عرفته البلاد بعد الاستقلال ظلت معركتنا دوما ضد الامبريالية العالمية والتخلف والتفاوت الاقتصادي والاجتماعي، وتركز جهدنا عبر تاريخنا الطويل على الوقوف المبدئي الثابت مع قضايا الوطن والمواطن، ولم نستدرج يوما لخوض معارك أو صراعات جانبية لا تخدم الأهداف النبيلة والمبدئية لنا كقوة وطنية أصيلة، وعصية على التصفية.
آمل أن تتضح للقارئ، الذي هو من دفعني إلى كتابة الرد أصلا، ملابسات ما تم تسويقه له، وتهافت ما ذهب إليه التواصلي من تحميل المسؤولية للتيار التقدمي العريق في هذا البلد والوطني حتى أطراف أصابعه، والانتهازية التي ساقتهم إلى محاولة تشويه حزب "تقدم" من خلال ذلك، وما تعرضت له أنا شخصيا من تشهير وتكفير على أيديهم لا يجد ما يتأسس عليه إلا الفهم السقيم والروح التكفيري المتأصل والانتهازية السياسية الغالبة والعدائية المتأصلة في نفوس "الإخوان" لكل ما يمت بصلة للقيم الحداثية والتقدمية، وهو ما يسهم فيه تكلس وسكونية فكر أغلبهم في مرحلة الانقسام العالمي التي كانت سائدة في فترة الحرب الباردة والسجال الايديولوجي الذي كانت القوى الإسلاموية فيه تتغذى على ما تقدمه لها القوى الامبريالية العالمية والرجعيات العربية، وهي تخوض حربا مسلحة اليوم في أكثر من نقطة من العالم ضد الجيوش والدول والمكتسبات التاريخية للشعوب العربية.
ولا يمكنني هنا أن أنسى تهنئة الدولة الموريتانية على "يساريتها" التي ما كان لي أن أتلفظ بها قبل ما تفضل به التواصلي، ومن يحملونها المسؤولية اليوم هم من كفروا أعلى هرم بها حين تعرض لمسألة "اللحية" الشهيرة بانواذيبو، وذلك حين أقاموا مهرجانا كانت كل خطاباته تكفيرا وغمزا ولمزا من لدن شخصيات وازنة تختلف جذريا في المكانة والرمزية عن التي جعلتني هدفا اليوم، وهو ما يشي بأنهم جميعا، وبشكل منظم فعلا لا ادعاء، يتربصون الدوائر بالجميع ليوقعوهم في شرك التكفير والاستهانة بالمقدسات، وعندها يهنؤون بالمغنم المتمثل في التكفير الممنهج للخصوم!!
وقبل الختام أحيي الشعور الديني الصادق وأجدد الاعتذار عما إذا  كان بدر مني ما يسئ لمقدساتنا جميعا كمسلمين "عاديين"، وخاصة المتصوفة الذين عرفوا بحبهم وإجلالهم وتقديرهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ما يشهد عليه تراثهم الديني والأدبي الغني والراقي، على عكس من يوغلون في إظهار تبنيهم لذلك في حين أن تجارب حية لبعض إخوتهم عرفت عنها مسلكيات مناهضة تماما لذلك وليس من أقلها قدرا تحريم تداول شعر البرعي المعروف بمديحياته الرائعة في قطر من الأقطار الاسلامية الحاضرة عند هؤلاء بقوة، ولعل عيد المولد النبوي الشريف الذي يطل علينا هذه الأيام سيكون خير شاهد على موقفهم كقلة في المجتمع الإسلامي عامة والموريتاني خاصة، وسنحتفل جميعا بمولد الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم وسينزوي "الوهابيون" و"الكارهون للنبي" في زاوية مظلمة هذا اليوم!!

الدكتور الناجي محمد الإمام في ضيافة منتدى البديل (الصيف الماضي)


ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــــــــــــــــــــــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه ــــــــــــــــــــــــــــ


مساؤكم نور منبثق من أم لكحل ليكتمل تمامه في مقطع لحجار فيضئ الدرب لأمتنا....

بسم جميع أعضاء المنتدى نتقدم بأسمى آيات الشكر وعظيم الإمتنان للدكتور الناجي محمد الإمام على قبوله للإستضافة الليلة والتحاور والتواصل معنا، فكل الشكر له على هذه الفرصة التي يتحفنا بها ويتحف بها أعضاء المنتدى ومتابعيه فالحلقة الليلة ذات رونق خاص فهي حلقة أدبية سياسية مفتوحة لجميع تساؤلاتكم ،فضيفنا الليلة هو أحد أبناء المقاطعة وأحد قاماتها المناضلين وأحد الوجوه الثقافية الشنقيطية والعربية مؤسس جمعية الضاد لنشر اللغة والدفاع عنها....
وفي إنتظار جاهزية الضيف الكبير نعود على بدأ ونشكره مرة أخرى
ناجي محمد الإمام بسم الله والحمد لله و بعد فإنه من أيامي وليالي التي ستبقى في ذاكرتي دائما أن أحاور أبناء بيتي الأول مقطع لحجار ناجي محمد الإمام أما سؤال الأخ محمود عثمان فأنا أغتبر الساحة الحجارية ساحة عبقر ولكن الفترة التي نعيش فترة بيات إبداعي إن مقطع الحجار الآن من أكثر مناطق البلاد ثراء بحملة الشهادات ولو تكرمنا معشر بنيه بالألتقاء علي مشروع ابداعي لتنمية المواهب لأكتشفتم مواهب خلاقة وأخيرا ظهر العديد من أبنائنا في مسابقة أمير الشعراء لكننا لم نشجعهم كفاية لأن لدينا هروبا من ذاتنا الجمعية
  • Ennaji Bellal شكرا جزيلا لكم في المنتدى البديل و مرحبا بالضيف الكريم و القامة السامقة في الادب و السياسة ناجي محمد الإمام .
    الذي لقبوه ذات يوم من أيام التاريخ بمتنبي موريتانيا و نحن نعتز ونفتخر بانتمائه لمقاطعتنا الغالية .
    سؤالي :
    ماهو تقييمكم للساحة الأدبية الحالية في البلاد عموما وهل تنوي إنشاء مبادرة لإنقاذ المواهب الأدبية و إحياء الساحة في مقطع لحجار
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ماهو تقييمكم للمشهد السياسي في المقاطعة و هل تطمحون للترشح باسم حزب الإتحاد من أجل الجمهورية كما سمعنا من مصادر خاصة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ناجي محمد الإمام ولكي لا أضيع اي لحظة من هذا اللقاء الثمين سأجيب على السؤال الأول : ان تعاقب الأحكام التي لا تملك رؤيا ولا رؤية على هذا البلد أفقد الكثير من القيم وضعها الصحيح كمعيار للوصول إلى المطامح ويسَّر لغيرها وبأساليب لا أخلاقية أن تصل ..وهذا ما عنيته بغياب المعايير الأخلاقية. أما السؤال الثاني فعلا أنا من حيث الأساس الفكري و التنظيمي مؤسس أول أو ثاني في (ح إ م أ ج) وقد جرى ما جرى ولا أريد الزيادة... أما الحضور على المستوى المحلي فأرجو أن تسمعوا باعتباركم جيل الحاضر و المستقبل رأيي فيه: إنني من جيل تربى على مبادئ الوطنية التي يعتبر مقطع الحجار بؤرتها و مركز إشعاعها وطنيا و يصعب على من تربى كذالك أن يتقهقر إلى المكاسب الذاتية التي من مآلاتها الحتمية إذكاء القبلية والشللية والشخصانية... ولأنني لستُ دَعيا ولا لقيطاً في مقطع الحجار فليس علي أن أستعير خيمة مفروشة لأدعو الناس ليشهدوا انني من مقطع الحجار،لذلك لم استغل مكانتي الحزبية لأفعل ما لم أكن أفعله قبلها ، إذْ ليست لدي فوائض أبني بها مقرا جديدا،لأكون مهاجراً جاءتْ به طفرة موقعٍ ييغادر بعد زوالها، ولستُ هاوي نفوذ لأمارسه،لذلك لم آت لأحضر الإنتساب الماضي و كان بإمكاني أن أفعل و بمكانتي الشخصية والأسرية و الوطنية .. ولكن التصور الذي وضعناه كمؤسسين للحزب كان يقي بالقطيعة مع أساليب الماضي وأن ليس للمنتسب إلا قناعته، ومرةً أخرى،تحركت الآليات الموروثة وعادتْ حليمة لعادتها القديمة...وجاء القادمون واالمستقدمون .. والبقية معروفة.. ولقد كنت ووما زلت وسأظل أعتبر أنني ابن البيئة الحجارية التي علمتني في السبعينات أن أكون ابن موريتانيا وعلمت نفسي بالنتيجة أن أكون فردا من 300 مليون عربي ومليار مسلم و مازلت على ذلك
  • Taleb Moustaf Ahmed Salem على بركة الله نبدأ النقاش مع القامة السامقة
  • Med Yahya Moustapha أهلا بكم أيها الشاعر ا لكبير ناجي محمد الإمام
    أولا - في مقابلة لكم مع التلفزة الوطنية أنتم ومحمد ولد الطالب أبديت إنزعاجك من ماتسميه غياب الأخلاق لدي الشعب الموريتاني وقلتم أنه لايعطي الأشخاص أمكنتهم المناسبة ، لماذا هذ الإنزعاج ؟
    ثانيا -لوحظ حضوركم القوي في التشكلة الماضية ل upr حيث كنتم عضو في المكتب التنفيذي إلا أنكم لم تكونو حاضرين علي المستوي المحلي ، ماسبب ذلك ؟
    تقبل تقديري الشديد
  • Kerim Ould Bellal أهلا وسهلا بالضيف الكبير والأخ العزيز الدكتور ناجي محمد الإمام وأتقدم له بكامل الشكر والتقدير علي علي للفته الكريمه والنقاش مع شباب المقاطعه
  • Houcein Mahmoud Outheman شكرا لكم جزيلا على إستضافة هذه القامة السياسية والأدبية الشامخة وهنا سأقول الدكتور ناجي محمد لمام فقد عاتبني مرة في مهرجان في مكطع لحجار كنت أربط لأني نسيت وعن غير قصد الرتبة العلمية وأريد أن لا أقع في نفس الخطأ الآن سؤالي للضيف الكريم كيف تفسرون جمود إن صح التعبير الساحة الثقافية في مكطع لحجار وهي من أنتجتك وأنتجت بدر الدين ومحمدو الناجي السؤال الثاني كيف تقرؤون الساحة السياسية في المقاطعة ثالثا ألا ترون معي أن حزب الإتحاد يحتاج إلى مصالحة داخلية على مستوى المقاطعة وذالك يحتاج شخصية تأخذ زمام المبادرة لم لاتكونو أنتم رابعا كيف تقرؤون غياب أطر المقاطعة ذاخل الحكومة حتى داخل مصالح وزارة التعليم شكرا لك ضيفنا الكريم على تلبية الدعوة رغم المشاكل الكثيرة ولدي بعض الأسئلة إن لم يطرحها بعض الشباب إن شاء الله سأطرحها لاحقا إن شاء الله
  • عبد الله محمد اعمر أهلا وسهلا ومرحبا بالشاعر الكبير والناقد المتبصر والقامة العلمية الفارعة
  • Elwely Taleb Dahmane أهلا وسهلا ...بشاعرنا ومتنبي موريتانيا..!
  • Taleb Moustaf Ahmed Salem شكرا للضيف الكريم وسؤالي الاول في إحدى مقابلاتك مع التلفزة الوطنية ذكرت أن قدومك الأول من صنكرافة إلى مقطع لحجار لا يمكنك أن تمثله حاليا إلا بقدوم موريتاني إلى انيويورك ..... بم كانت تتميز المقاطعة في تلك الفترة؟؟؟؟؟؟؟؟ وما هو سبب تراجع دورها الثقافي والسياسي في الوطن ؟؟؟؟
  • Ennaji Bellal الطالب مصطف من فضلك نبه الضيف على سؤالي و هو أول سؤال :
    و أعيده هنا :
    _____________________
    شكرا جزيلا لكم في المنتدى البديل و مرحبا بالضيف الكريم و القامة السامقة في الادب و السياسة ناجي محمد الإمام .
    الذي لقبوه ذات يوم من أيام التاريخ بمتنبي موريتانيا و نحن نعتز ونفتخر بانتمائه لمقاطعتنا الغالية .
    سؤالي :
    ماهو تقييمكم للساحة الأدبية الحالية في البلاد عموما وهل تنوي إنشاء مبادرة لإنقاذ المواهب الأدبية و إحياء الساحة في مقطع لحجار
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ماهو تقييمكم للمشهد السياسي في المقاطعة و هل تطمحون للترشح باسم حزب الإتحاد من أجل الجمهورية كما سمعنا من مصادر خاصة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • Kerim Ould Bellal سؤالي لضيف الكبير وأخي العزيز : ماهي رأيتك لساحه الثقافيه في المقاطعه حاليا وماهي الطرق الكفيله بإنعاش تلك الساحه لتي كانت من أغنى الساحات علي المستوى الوطني ؟ وماهي نصائحكم لشباب وتوجيهاتكم من أجل النهوض بالساحه الثقافيه علما أنها من الركائز المهمه للوعي والحضور الوطني وإثبات الذات ؟
  • Taleb Moustaf Ahmed Salem الناجي لقد تمت الاجابة على سؤوالك من قبل الدكتور وهذا هو جوابهناجي محمد الإمام اما بالنسبة لسؤال الأخ الناجي فإني أكرر إنني لن أترشح من مقطع الحجار لأي منصب إداريا كان أو انتخابيا فرؤيتي للإستحقاقات غير ذلك إطلاقا،وإن طمحت لقبة البرلمان فسيكون بطريقة وطنية ولم أحزم أمري في هذا حتي الآن و بكلمة واحدة لن أكون طرفا في لعبةة تشتت أو تثير أهلي وأعرف حجم معاناة المقاطعة ولا سيما التجال و بورات وأعرف أن المنتخب لا يستطيع تغيير الواقع فماذا سأجلب غير الوعود والأاماني
  • عبد الله محمد اعمر سؤالي للضيف الكريم: أسستم وشاركتم في تأسيس عدة جمعيات وطنية تنشط في المجال الثقافي، وتحاول نفض الغبار عن الإنتاج الإبداعي والمخزون المعرفي في بلاد شنقيط، فما هو حظ المقاطعة - وإن كنت ضد المحلية المطلقة في المعرفة- من هذا النشاط؟ ولماذا تغيب عن الساحة الثقافية الشنقيطية مؤلفات المنطقة؟
  • ناجي محمد الإمام بالنسبة للمواهب أدعو الفاعلين السياسيين والثقافيين إلى إقامة منتدى حجاري للإبداع وستسهم جمعية الضاد بالقسط الأوفر في إقامته شرطي الوحيد أن يبتعد عن السياسة المحلية
  • Houcein Mahmoud Outheman الدكتور هل يمكن أن تعطينا أسماء بعض مؤسسي التيار القومي من أبناء المقاطعة وهل كان دورهم فغالا أم لا
    ناجي محمد الإمام أما بالنسبة لمؤسسي التيار القومي في مقطع لحجار فهم الكثرة الكاثرة مم بدر الدين ومحمدو الناجي و غيرهم كثيرسالني شقيقي الطالب مصطف سؤالا جميلا : لم أجد في بلدتي العزيزة م الأحجار من يهتم بالعمل الثقافي ويدي ممدودة اليوم وغدا
  • عثمان محمد محمود شكرلمعالي الدكتورعلي قبوله الأستضافه والأسئله لماذاغياب النخبه المثقفه وكذاك السياسيين؟هل يمكن للشاعرأن يكون سياسيا؟
     ناجي محمد الإمام يبدو أن الأستاذ عثمان سأل عن غياب م الحجار عن التشكيلة الحكومية وسيكون ردي متسقا مع رؤيتي لا يهمني أن تكون الحكومة من بيت واحد إذا ضمنت لي كفاءة من فيها و جدارتهم ولكن في غياب الكفاءة لا مبرر لغياب مقاطعة بحجم م الحجار وعلمها و عدد سكانها فإن كان مغنما فنحن جديرون وإن كان مغرما فنحن محاربون و إن كان جدارة فنحن به جديرون
  • ناجي محمد الإمام يسألني عثمان فأقول كل ساسة الدنيا عندما تتحكم في مسيرتها المعايير الصحيحة هم أصحاب القلم وأغلب قادة التاريخ العظام شعراء أو متهمون بالشعر أول تهمة يواجهها الرسل الشعر,,,ثم ديجول كان كاتبا لينين كان شاعر ماو كان شاعرا بونابرت كان كاتبا الأسكندر المقدوني كان كاتبا وشاعرا هارون الرشيد اليزيد ثم من ومن إذا لم يكن الشاعر سياسيا ناجحا فمن سيحس نبض الناس والسياسة تتحول إلي رجس عندما يتولاها الأمي والغبي و المتجبر,, ويسأل عن غياب النخبة المثقفة ؟؟ إن الرشوة وحب المال وتبلد الإحساس و الجري وراء لقمة العيش ومدرسة الثلاثي المقيت التجويع والترويع والتسمين التي اتبعها حكم استمر عشرين سنة بلدت الذوق واحرقت المراكب وألغت الشعور بالخجل
     ·
  • Houcein Mahmoud Outheman دكتور نحن يجب أن نقوم أنفسنا لاأولا قبل أن يقومنا الآخرون كيف تقيمون شعر ممثل المقاطعة في أمير الشعراء سعد الهادي
  • عبد الله محمد اعمر Taleb Moustaf Ahmed Salem نبه الضيف على سؤلي له
  • ناجي محمد الإمام الشاعر سعد بوه موهوب ويملك أدوات جيدة لكتابة القصيد
  • Taleb Moustaf Ahmed Salem سؤال الأخ عبد الله محمد اعمر سؤالي للضيف الكريم: أسستم وشاركتم في تأسيس عدة جمعيات وطنية تنشط في المجال الثقافي، وتحاول نفض الغبار عن الإنتاج الإبداعي والمخزون المعرفي في بلاد شنقيط، فما هو حظ المقاطعة - وإن كنت ضد المحلية المطلقة في المعرفة- من هذا النشاط؟ ولماذا تغيب عن الساحة الثقافية الشنقيطية مؤلفات المنط
    ناجي محمد الإمام الأستاذ عبد الله محمد السالم أشكر ترحيبك ,وأتبنى رؤيتك لحال غيابنا وأظن أن المقاطعة جديرة بمنتدى أقترحته في جوابي الآنف ,ارجو أن،تبناه جميعا
  •   ناجي محمد الإمام أما عن سؤال شيقي الطالب مصطف: فأنا لست في وارد الإجابة نيابة عن الإتحاد، وأعلم أن صيغة التعامل مع المقاطعة لم تخلق انسجاما بل اصبحنا نعيد واقع الأحزاب الحاكمة بصورة آلية وهذا ماكنتُ أرفضه ، أم أن أساهم في عملية مصالحة بينية في مسقط ر\اسي فأنا حاضر لها في كل حين أما الحزب فأمره لمن يتولاه ولست في وارد التطفل على ما لا يعنيني
  • Brahime Mohmed Lemine شكرا للضيف الكريم والشكر للمنتدى الذى اطلعنا على هذه الشخصيات التى لم نلاقي بها وسؤالي هو ان السياسيين نتعرف عليهم من خلال المواسم السياسية لماذا والدكتور له معرفة واسعة بالثقافة التى هي محل اجماع لكل الشعوب لايساهم في اثراء ساحتنا لكن نعطيها حقها بعيدا عن السياسة وشكرا
  •   ناجي محمد الإمام شقيقي إبراهيم يقول المصريون إذا تنزلوا على رأي مصيب: يدي على كتفك... لقد تحول ،للأسف، مقطع الحجار الصومعة العلمية والقلعة النضالية، إلى ظله، واسمح لي بها، فكلنا أبناؤه،فلماذا قلعتنا لا تعود مدينة الشعر والفقه والنحو والإبداع والزرع والضرع؟
    Kerim Ould Bellal شكرا لك دكتور ونحن سعداء بهذ الدعوه لقيام المنتدى وكل أمانينا أن نرى مشروع يخدم المقاطعه وثقافتها شكرا لك فعلا المقاطعه تحتاج لتفعيل النشاط الثقافي وشكرا لكم وأعتقد أن جميع الشباب سيساهمون في المنتدى من أجل المقاطعه
  • ناجي محمد الإمام صحيح إخوتي أن غيابنا كمقاطعة عالمة عن المشهد الثقافي الوطني حالة لا تغتفر ولكنها من فعلنا لسببين: إنشغالنا بالمكاسب الآنية و صراعنا أو(صراعهم) من أجلها.. ولكن تدارك الأمر من مشؤوليتنا من هنا أكرر الدعوة لقيام منتدى م لحجار للإبداع وحفظ التراث وأكرر ان إمكانات الضاد بتصرفكم!
    Taleb Moustaf Ahmed Salem س: على ذكر منتدى م لحجار للابداع وحفظ التراث ماهي الخطوات العملية والفعلية لتفعيله......
    ناجي محمد الإمام الأخ الطالب مصطف سؤالك وارد وعملي: اولا يحب من الآن وذاك اقتراحي أن يتبنى موقعكم الأغر الدعوة ويتصل بنا و من ثم نبدا الخطوات بدون تأخير
     ناجي محمد الإمام شكرا أخوي كريم والطالب مصطف على سرعة التبني، ويبدو سؤال الهوية ملحا أولا إنن أطرح على المجامع مصطلح( الإنية) بدل الهوية لأنه أدق أما في العمق فالمتفرنسون لديهم نموذج إليه ينزعون به يقتدون فلْنتبنَّ نموذجه و نفعله في موريتانيا الفرنسية لغة سكان الدولة الفرنسية حصراً رغم أنها تحوي قوميات ولغات عديدة الباسك والألزاس والبروفنسال و الكورسيك ومع هذا يحرم استعمال غير الفرنسية في كل مناحي الحياة، نحن رسمنا اللغات الوطنية وعلاقتنا بالفرنسية هي غلاقتنا بالأيطالية ولا علم لي بأقلية فرنسية بالبلاد ولكن المسألة أبسط ولا مساومة فيها هذه البلا ناطقة بالغربية بنسبةأقلها90المئة ومسلمة مائة بالمئة
  • محمد المصطفى الأنصاري شكرااااا على استضافة الأديب الكبير ومتنبي مورتانياناجي محمد الإمام ، سؤالي ماهي رؤيتكم لمسألة الهوية وإشكالاتها ، في ظل التعدد العرقي ، إلى أي حد يمكن أن تكون العربية لغة جامعة موحدة في ظل " التفرنس "
  • Brahime Mohmed Lemine شكرا على الرأى القيمة بما أن الشعر ظل يواكب تطور الشعوب وقد كانت مقاطعتنا الحبيبة ذات صيت في ذالك المجال ايام حركات التحرير من المستعمر بماذا تبرر اسباب تلك التراجع
  • .
  • عثمان محمد محمود نحن نتبي المقترح وكل مايخدم الثقافه ويرقي بالسياسه عن المصالح الضيقه والآنيه
  • ناجي محمد الإمام أثابكم الله أخي عثمان وعبد الله والجميع
  • عثمان محمد محمود لماذاتفضلون دائما قول الشعرالفصيح علي العامي؟ولماذاشعرناالعامي لايشهدتطورابينماتطورفي بلدان أخري ؟
  • Taleb Moustaf Ahmed Salem س : ماهي نظرتك للاديلوجية وما مدى مساهمتها في تكوين المجتمع والدولة؟؟؟؟؟؟
  • Taleb Moustaf Ahmed Salem سؤال آخر : بوصف أحد قادة التيار القومي وكأحد الاشخاص الشاهدين على تطور هذا التيار الذي كان يعطى موريتانيا وكان هو الأكثر تواجدا وشعبية ما هو السر في تراجع شعبيته اليوم واختفاء قادته وتفرقهم ؟؟؟؟؟
  • ناجي محمد الإمام الإيديولوجيا هي المحتوى الفكري لنزعةسياسية معينة ويجب ان لا نعتبر المصطلح ذا حمولة معينة ،وهي إذاً ضرورية لتأطير المؤمنين بها وإقناع الآخرين و مقارعة الحجة الأخرى بالحجة وهي السبيل الوحيد لأنسنة الصراع أو التدافع الذي هو حتمي الوقوع, وكلما غابت الإيديولوجيا غاب الفكر أي فكر و غابت الوطنية وامتداداتها الأرحب دينيا أو/ وإنسانيا ولا توجد طبقة سياسية بدون محتوى إيديولوجي إلا كانت مسخا وأنتهت إلي حالة حيوانية من الصراع على المقدرات والإستئثار بها

  • Taleb Moustaf Ahmed Salem ماهو سبب تراجع المد القومي في موريتانيا؟؟؟؟؟؟؟
    ناجي محمد الإمام لا أعرف أن هناك تراجعا يخص التيار القومي عن غيره إنما هناك حالة ارتباك سببها الإنتقال من اسلوب العمل السياسي من السرية المقاومة إلي العلنية المادية الراشية والمرتشية،إن الديمقراطية الغربية السائدة الآن مبنية على المال فهي تعطي الدهماء الطبل و الخطاب و اللافتات المزركشة والملهاة وتعطي السارق القادر على تمويل الحفلات زمام الحكم وذاك سر الحال الذي يتراجع فيه العالم العلامة ليقوم بدور المصفق البهلول والأستاذ الجامعي بدور المداح في جوق اللص
     
  • Isselmou Ould Ahmed Salem في الحقيقة كانت مفاجأة سارة لي ، أن أدخل عالمي الافتراضي لأجد ضيفا بهذا الحجم و هو يحاور أبناء مقاطعته الذي كثير ما تتبعوا قوافيه و سرحوا مع خياله المحنح و كلماته العذبة ، أولا أرحب ترحيبا حار يليق بالقامة الأدبية و الثقافية و الفكرية التي تشرف المقاطعة في كل محافل الثقافة و الصحافة والأدب ، و سؤالي هو ، هل للساسة بمعناها الأجرائي أي ممارسة السياسة حضور في حياتكم ، و ما هو تقييمكم للشباب اليوم سياسيا في المقاطعة مقارنة مع جيلكم السياسي
  • Isselmou Ould Ahmed Salem دكتور ، هل ترون أن القومية قد اضمحلت في موريتانيا كتيار فكري ، و هل ترون أن المد الاسلامي الذي ظهر في تونس و المغرب و مصر سيمتد بالنفس القوة في موريتانيا، و ما هو مستقبل الحركة اليسارية الموريتانية في نظركم
  • ناجي محمد الإمام جزء من سؤال إسلمو أجبت عليه فوق ، فقد أجهضت الحركة بإيقاد الفتنة الداخلية، أما أن يكون التيار القومي قد اضمحل فأقول الآتي: الأفكار لا تضمحل ولا تموت حتي النازية حية وبقوة ،أما هذا التيار فقبل أن ينتفي العرب كمجموعة بشرية سيظل قائما يعتريه ما يعتريها ولك في مقولة زعيم النهضة مرجع عندما قال إن خطأنا أننا لم نتبن الوحدة العربية.وقد كان جيد الطرح وسليمه عندما قال إن الأمم الإسلامية الكبرى توحدت ونمتْ كالاتراك والفرس والأمة العربية مجزأة، من هنا أجمل الرد على شقيقي عبدالله محمد أعمر: أولاً ليست هناك تجربة لدمج الأفكار مهما تقاربت لأن من نعم الله على عباده تناسل الفكر ليبقى متجددا كتناسل الآدمي ليتنوع ويتدافع ويعيش، ورغم ذلك فقد اجتمعنا في مؤتمر موحد سميناه المؤتمر القومي الإسلامي حضره كل رموز التيارين وقدمنا نقدا ذاتيابلغتنا و مراجعة فكرية بمصطلحهم واعترفنا بأن ترجيع الفتنة الكبرى و نار الخلاف الناصري البعثي الإخواني لا تفيد الأمة وعقدنا المؤتمرات تلو الأخرى إلى أن وصلنا إلى الآن!!وليس من مسلكياتي التحامل فهل إلى مراجعة أخرى من سبيل؟ إيماني أنها حتمية لكن بعد خسارات وإنهاكات الأمة في غنى عنها..أما عروبة موريتانيا فإن كانت كما فهمتُ منك سلالية أو عرقية كما يبدو أنك استخدمتَ فهذه ليستْ من الطرح الذي أومن به فلا وجود لعرق نقي في إسكندنافيا شمالا ولا في البانتو جنوبا،ذالك أن البشرية هجينة ولا انتماء إلا للحضارة وهي قيم ولغة وأرض مشترمة، ولكن الذين يقبلون أن تنتسب موريتانيا إلى الفرنكوفونية يبخلون على أنفسهم بالإقرار بعروبتها الحصارية..إذا طالما أن اللغة الإنجليزية لكل الأمريكيين بدون تمييز والفرنسية فرض علي كل المجنسين في فرنسا فحتمي أن تبقى العربية لغة هذا الشعب بكل مكوناته..أليس لغة القرآن والإسلام.. أم أن ذلك عنصرية؟؟
  • Isselmou Ould Ahmed Salem هل لمقطع لحجار بالاسم حضور في شعركم ، إن كان الجواب نعم فيشرفنا أن تتحفونا ببعضه
  • هل ترون أن المد الاسلامي الذي ظهر في تونس و المغرب و مصر سيمتد بالنفس القوة في موريتانيا
  •   ما هو تقييمكم للشباب اليوم سياسيا في المقاطعة مقارنة مع جيلكم السياسي
     
  • Kerim Ould Bellal سؤالي لضيف ماهي الكلمه لتي يوجهها لشباب من أجل النهوض بالساحه الثقافيه في المقاطعه ونستغل هذه الفرصه ليتوجه لشباب بنصائح في هذا المجال للشباب في المقاطعه ؟؟
    ناجي محمد الإمام لا أومن بدور الواعظ البعيد من الواقع وسيكون حذيثي لأبناء مقاطعتي محددا: إنتموا لما و من يقنعكم و اسمحوا للمخالف برأيه واختلفوا ما طاب لكم إلا في الثوابت،و اعلموا أن أكبر خطيئة الشعور بامتلاك الحقيقة حصريا عن الآخرين، فالحقيقة واحدة ولكن زاوية النظر إليها تختلف،والناس بخير ما قبل بعضهم البعض كما هو لا كما يرده بعضهم أن يكون! لو فهم أولو العلم آية محكمة واحدة بنفس الفهم لاختل الكون!أما السؤال الثاني عن الحركات الإسلامية في بلدان الحراك فإنني اعتبر ما يجري حالة أمة منتفضة لأسباب عميقة كان علاجها بالثورة التي تقتلع البنى ولكن الغرب خاف تبعاتها فأجهضها بالإحتراب الداخلي..
  • Isselmou Ould Ahmed Salem أتوجه إليكم باسم عشاق الشعر بطلب تنظيم أمسية شعرية في مقطع لحجار و سأقوم بالتعاون مع السلطات الادارية و البلدة بتنظيمها إن وجدت موافقة مبدئية
  • Kerim Ould Bellal شكرا لكم دكتور علي الكلمه القيمه للشباب ونرجو أن يفهمها الجميع ويعرف مغزاها وفعلا تحليل جميل أنا أحترمه تماما وأعتقد أن تحويل مسار تلك الثورات واضح للعيان
  • ناجي محمد الإمام وبالنسبة لليسار فهو دائما من بيكين إلي باريس و نواكشوط مجموعة طليعية فكرية مناضلة متماسكة غير مرشحة للأختفاء ذات صباح شتائي جميل...ولا أنصح بانتظار تشييع رفات أي فكر لأن الأفكار عصية على الفناء!
  • Isselmou Ould Ahmed Salem سب إليكم القول إن لجنة تقويم أمير الشعراء قد : (سلّعت) الإبداع وتفهت الإمتاع، وصحرت الأسماع. ، ألا ترون أن البرنامج أعطى للشعر الموريتاني دفعا على مسوى الوطن العربي و عرف به أكثر
  • عبد الله محمد اعمر فكرة طالما لمسناها في كتاب ومنظري التيارات القومية والعربية منها على وجه الخصوص، وهي القفز على حاجز العرق والتسلق إلى قمة الهوية والثقافة بشكل خاص، حيث الدعوة إلى هيمنة العربية كلغة وثقافة ومنطلق في البلدان ذات التركيبة السكانية العربية. ومن هذا المنطلق ألا ترى معي ذوبان الأفكار القومية في ظل الشمولية التي تنادي بها التيارات الإسلامية، طالما المبدأ والمنطلق واحد، وتركيبة الشعب تدعو إلى الابتعاد عن العرقية والنظر في الآليات التي توحد الشعوب؟
  •   عثمان محمد محمود لماذاتفضلون دائما قول الشعرالفصيح علي العامي؟ولماذاشعرناالعامي لايشهدتطورابينماتطورفي بلدان أخري ؟
  •   شكرالمعالي الدكتورعلي الأجوبه الشافيه والكافيه ولاغرابه وياحبذالوشرفتمونابإحدي قصائدكم التاليه معلقة التيه أوقصيدة الأستجواب....
  • ناجي محمد الإمام لمقطع الحجار حضور في شعري ونثري ولكنني لا أحفظ شعري ,اتعهد بنشر قصيدتين بالفصحى من بواكيري ومقطوعة عن التوميات بالفرنسية !! وعلى صفحتكم حصريا.. و ختاما يسعدني أن اجدد لكم التحية من قلب يحتضنكم جميعا ويشكركم ويفخ بكم ربعا و مربعا و ربيعا المستقبل صناعة لكم بنا ...عشتم وعاشت البلاد ، والعروبة والإسلام والناس
  • Elwely Taleb Dahmane شكرا لكم دكتور شرفتمونا...
  • ناجي محمد الإمام معلقة التيه سأنشرها على موقعكم الآن فور انتهاء المقابلة أو الإستجواب كما تشيرون ..
  • Taleb Moustaf Ahmed Salem سننهي الحلقة الليلة وبقية الاسئلة ووغيرها سيجيب عليها الضيف الكبير فيما بعد وقبل ختم الحلقة الله لا يسعنا إلى أن أتقدم بأسمى آيات التقدير والاحترام للدكتور ونشكره على الاجوبة الشافية الكافية وعلى ما أتحفنا به الليلة
  • Isselmou Ould Ahmed Salem في الحقيقة كنت أتوقعها حلقة متميزة ، و قد وجدها فوق ما كنت أتوقع ، لقد أبدعتم أيها الشباب
  • Kerim Ould Bellal شكرا لك أخي العزيز الستاذ إسلمو وبارك الله فيكم ومنتسبينا الكرام تستمر قافله ضيف المنتدى وفي ليلة الجمعه حلقتكم مع ضيفنا الكبير والسياسي المقطعي الأخ والأستاذ باب ولد المصطفي ولكم منا كل الشكر والتقدير منتسبينا فعلا حلقه تبقي في الذاكره مع مثقف كبير وقامه فارعه الأخ والدكتور ناجي محمد الإمام وهذه تحيات مجلس الإداره للمنتدى
  • عثمان محمد محمود شكرللدكتوروالشاعرناجي علي هذه الحلقه المتميزه والشكرموصول ومستحق إلي إدارة المنتدي رئيساوأعضاءوإلي كافة أعضاءالمنتدي علي هذاالأداءالمتميزالزي يدل علي نضج ووعي الشباب بوركتم
  • Eyoub Etaleb Elalem حلقة من أروع ما يكون اندهشت ، وأنا أتابع أجوبة الضيف الكبير ، والذي هو لاشك فخر المقاطعة ، كماهو فخر موريتانيا ككل . لدي ملاحظة ، ولدي سؤال ...لاشك أن الضيف الكبير لديه في السياسة ، كماعنده الثقافة ، لكن الحلقة كانت ينبغي أن تكون ثقافية ، ويستضاف مثلا في حلقة أخرى كضيف سياسي ، أقترح الفصل بين الاثنين في المستقبل ، فالحياة لم تتوقف على السياسة ...سؤالي للضيف ، وأتمنى أن يكون المجال مازال مفتوحا للأسئلة .أنتم مؤسس جمعية الضاد ،لنشر اللغة العربية والدفاع عنها . ماتقويمكم لوضع اللغة العربية في الوقت الحالي في بلدنا ، إن في التعليم ، أوفي الادارة ، أوحتى مكانة اللغة العربية الآن لدى الاجيال الجديدة ..سبق أن شاركتم كضيف شرف لاحدى الجمعيات المدافعة عن اللغة العربية في المغرب ، لماذا لا تكون لجمعيتكم أنشطة مماثلة لما رأيتم في المغرب مثلا ، وهذا يدفعني للتساؤل عن البرامج ، التي سبق أن قدمتم للدفاع عن اللغة العربية في موريتانيا .وتقبلوا فائق الود والتقدير ، ونشكر المنتدى على إستضافة هذه القامة الادبية والفكرية الكبيرة ، سعداء بتواجدكم معنا من خلال هذا المنتدى .
  • Mmetou Med Almoktar اسف إنني فاتتني هذه الحلقة المتميزة.مع الضيف هو فعلا رمزا من هذا البلد
  • Abdellahi Salem حلقة في غاية الروعة شكرااااااااا للضيف الكبير
  • Abdellahi Salem لكن أي القصائد التي وعدت بها يا دكتور
  • ناجي محمد الإمام بالنسبة لإقتراح أمسية شعرية في مقطع الحجار فهي منى النفس، ولكن دعونا ننشئ أولا الهيئة الناظمة للعمل الإبداعي ونسمعع الشباب قبل الكهول،ولأن الأستاذ أيوب قد طرح سؤالا حول ما قدمت جمعية الضاد بعجالة نظمنا أربع مواسم السنوات الماضية ورافقنا بقتال فكري مع شخصيات سياسية وأحزاب محاولات استجرار التغريب من النافذة وأصدرنا وهي مفخرة لنا تقريب طرة المختار ولد بونا على الألفية في طبعة أنيقة 2010وكذا المحاضرات والندوات، والعمل الإعلامي الذي نواصله..إن الفوضى التي تعم المنطقة عطلت الكثير من مشاريعنا ولكننا مصممون ومقاتلون دربون وهذا إيماننا وبكم نقوى و نشتد.. وعلى مستوى المغرب العربى نطور اتحاداً للدفاع عن الإنية ولغتها المقدسة.أخيرا لا آخرا يسأل الأخ عثمان محمد محمود عن عدم اهتمامي بالشعر اللهجي كما يعلم أنا أنظمه وأتذوقه ولكنني توقفت عن ممارسته لأسباب عملية أهمها أن الحامل الفكري لا يمكن إلا أن يكون فصيحا لأنه يجب أن يدوَّن لتعم فائدته قراء اللغات الحية مباشرة أو بالترجمة...أرجو أن أكون وفقتُ في الرد على ما فات من الحلقة السالفة ولكم موفور المودة والتقدير
  • Taleb Moustaf Ahmed Salem شكراااااااا جزيلا لكم والمنتدى يريد القصائد التي تعهدت بها والاجابة على ما تبقي من التساؤلات وأظنها قليلة ولك ألف شكر وتحية ....
    Kerim Ould Bellal شكرا لكم دكتور والشكر موصول لكل منتسبينا الكرام وإلي الحلقه القادمه وضيفنا هو الأستاذ :باب ولد المصطفى