الاثنين، 6 يناير 2014

بعض من مواصفات الرئيس القادم؟/ محمد فال ولد بلال

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــــــــــــــــــــــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه ــــــــــــــــــــــــــــ

 
 
  بقلم الوزير والسفير السابق: محمد فال ولد بلال/

بضعة أشهر و تنتهي مأمورية الرئيس محمد ولد عبد العزيز. نعم ، تنتهي مأموريّة الرئيس محمد ولد عبد العزيز...هكذا الدنيا...لكلّ بداية نهاية ، قاعدة كونيّة تفرض نفسها قهرا مهْما دسَّه
ا النّاس تحت التراب.
و العقلاء هم من يتعاملون مع النهاية و ما بعدها قبل وقوعها ، و يضعون البدائل المناسبة والترتيبات الملائمة لبدايات أخرى في متسع من الحال و الوقت.
و من هذا الباب ، فإن الحكمة تقتضي من الرئيس محمد ولد عبد العزيز الذي وصل إلى الحكم بانقلاب عسكري أن يتخلّى عن السلطة طواعيّة فور انتهاء مأموريّته الحاليّة حتى يختار الشعب بحرية من يخلفه. و تبدأ المعارضة في البحث عن بديل توافقي أو بدائل - من خارج أحزابها - بعد أن فشلت - هي الأخرى - في كسب ثقة الشعب أو حتى إقناعه ببرامج واضحة و خطط عمليّة تُفضي إلى تداول السلطة بشكل سلمي...أقول هذا الكلام و قد اتضح لأغلبية الموريتانيين فشل الرئيس و المعارضة معا...بات من الواضح أنّ حكومة الرئيس ولد عبد العزيز لا تمتلك رؤية و لا تصلح لإدارة حيّ ، و أنّ المعارضة فشلت في القيّام بدورها ، و عجزت عن التخلّص من فخّ الخلافات الشخصيّة ، والانجراف مع تيّارات لغو الكلام و الهذيان...و أمام هذا الفشل المزدوج ، لا مناصّ من طرح السّؤال التّالي : من سيكون الرئيس القادم ؟ أو على الأصح ما هي مواصفاته ؟
وظيفة رئيس الجمهورية مثلها مثل أيّ وظيفة لها مواصفات و معايير ينبغي مراعاتها حسب ظروف الزّمان و المكان. و في هذا الصّدد ، أريد هنا أن أستعرض مع القارئ الكريم بعض الصّفات التي أتمنّى توفُّرها في رئيسنا القادم بإذن الله...أدعو الله أن يكون رئيسا مدنيّا يؤمن بالديمقراطيّة و الحريات و المساواة في الحقوق و الواجبات ، و أن يكون رئيسا لكلّ الموريتانيّين ، يستمع إلى المعارضين قبل أن يستمع إلى المؤيّدين . يؤمن بالعمل الجماعي و يحترم المؤسّسات و يُدرك مفهوم الدولة. كفانا من الرئيس " المعجزة "، صاحب القدرات الخارقة ، الرئيس المُنْقِذ و الأوْحد الذي يتدخّل في كلّ شيء و يُقرّر في كلّ شيء. كفانا من الرئيس الذي يرى أنّه يمتلك الحكمة و الصّواب و له أن يأمُر و على الجميع الطّاعة و التنفيذ . كفانا من الرئيس الذي يعتبر الدولة بقرة حلوب و يعتقد بأنّ المنصب غنيمة له و لأتباعه. كفانا رئيسا يغرقنا بالوعود و الأوهام و لا يحقّق شيئا منها . أتمنّى أن يمُنّ الله علينا برئيس في حجم و وزْن هذا الشعب العظيم ، يعرف تاريخه و آدابه و تراثه و فنونه و تكوينه الوجداني .و يكون صاحب مبادئ و مواقف سياسيّة مناهضة للأنظمة الاستبداديّة السّابقة ، و يتمتّع بالاستقامة الفكريّة و الأخلاقيّة ، غير مُتلوّن ، و لديه معرفة علميّة و" أكاديميّة " تؤهّله لأن يجمع الأصالة و الحداثة و يصالح بين فسحة رئاسة الجمهورية الضيّقة ، و أرض الوطن الواسعة بعمقها الثقافي والحضاري و ثِقلها الديمغرافي...
ولا يُساوِرُني أدنى شكّ في أنّ وجود هذه الشخصية وارد لا محالة ، فموريتانيا تفيض بطاقات هائلة و رجال أفذاذ...بعضهم تجاوز الستين و بعضهم لم يتعدّ عقده الرابع أو الخامس... و كلّي أمل و تفاؤل أن تنجح المعارضة في التّفاهم على برنامج حكومي مشترك تتراضى عليه في الحد الأدنى معظم الأحزاب و الأوساط المؤثّرة و الفاعلة في المجتمع ، و تتقدّم بمرشّح توافقي لرئاسة الجمهورية بين يدي النّاخبين لتُكفِّر عن سيّئاتها و يغفر الله لها ما تقدّم من ذنبها و ما تأخّر...التفاؤل موجود و لكن فرضيّات الفشل قائمة لأنّ البحث عن رئيس توافقي ، بقدر ما يعكس من رغبة في الوصول إلى إجماع ، يُمكن أن يتحوّل إلى سبب في مزيد من الانقسام و التفرقة. و بالتّالي ، قد يتعذّر الوفاق فيما عدى التنسيق و الدعم المتبادل في الشوط الثاني من الانتخابات. و في هذه الحالة ، لا مناصّ من تعدّد المرشحين ولا خطورة في ذلك إن كان من ضمنهم رجل مناسب تتوفّر فيه المواصفات الواردة أعلاه . و في كلّ الأحوال ، سواء تعدّدت التّرشيحات أم لم تتعدّد ، علينا أن نستعدّ لخوض معركة ضروس مع حكم العسكر و أزلامه لفرض العدالة و الشفافية و النزاهة في كلّ مراحل العمليّة الانتخابية : تصحيح سجل الناخبين ، إعادة تنظيم اللجنة الوطنيّة المستقلّة ، تلافي كلّ النواقص و الثّغرات التي ظهرت في الانتخابات الأخيرة بخصوص المحاضر و آليّات الفرز ، و حضور ممثلين عن المرشحين في المستويات كافّة ، و إعلان النتائج ، إلخ ... و لن يتأتّى لنا ذلك ما لم يكن هناك ضغط مستمر و قوي على حكومة ولد عبد العزيز ، ضغط من أعلى بواسطة المجتمع الدولي و حضور مراقبين محايدين ،،، و ضغط من أسفل بتعبئة الشباب و النّزول إلى الشارع و تقديم التضحيّات قُرْبانا للحرية و الكرامة و بناء دولة جديدة.
و الله وليّ التّوفيق
محمّد فال ولد بلاّل

المقهى واليسار ولإلحاد/إكس ولد إكس إكرك

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــــــــــــــــــــــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه ــــــــــــــــــــــــــــ





في 2006 افتتح مقهى تونس في نواكشوط لتنبت المقاهي كالفطر في عاصمة لم يعرف أهلها ثقافة المقاهي والفضاءات المفتوحة بدأ الشباب المولع بالترقي في ارتياد تلك المقاهي والجلوس فيها والنقاش وظن بعض الصغار أنه أصبح مثقفا بمجرد الخوض في السياسة ونقد الخطاب الديني والتجديف خلال الفيس.
مقهى تونس ومقهى الزيتونة وغيرهما كلها مقاه تونسية وللتوانسة تاريخ مع الجدل الديني حتى لانقول الإلحاد، كما أن لليسار في المنتبذ القصي تاريخ عريق كذلك مع رقة الدين، ففي السبعينات كان أبرز المنتمين للتيار اليساري في نقاشاتهم ينفون وجود الله أحرى أن يصلوا، وأنا أعرفهم بالإسم ولا زلت أذكر أحدهم وهو يتحدى من يثبت له وجود الله، قد يكونون الآن من أتقى أتقياء زمانهم الله حسيبهم لكن أن يقول أحدهم أنهم لم يلحدوا فتلك مكابرة، حدثني أحدهم أنه أمضى أياما مع زعيم تاريخي من زعماء اليسار قال : كان يسستيقظ عند الرابعة صباحا ويفتح المذياع ويظل يتنقل بين المحطات حتى تطلع الشمس ! صلاة الصبح بعد فاتت ..
أما الأخوة التوانسة فالله المستعان .. قال مدون تونسي : غاب بن علي لكن لم يغب الفسق .. ينتقد تخصيص عشر دقائق للموظف للصلاة و لا ينتقد تخصيص ساعات للموظف في المقاهي أو على الفايسبوك وغيره من مواقع الترفيه أثناء أوقات العمل؟، تنتقد كثرة الملتحين و المتحجبات و لا ينتقد تكاثر المثليين في تونس و عبدة الشيطان و الماسونيين و غيرهم من الجماعات الشاذة ويدافع عن فتح المواقع الإباحية في الوقت الذي ينتقد فيه فتح الكتاتيب و المساجد لتحفيظ القرآن.
في المنتبذ القصي مابالك بتربية اليسار والمقاهي التونسية ؟! ليلى منت ملاي بطلة الفيديو كليب الأخير كان ترتاد مقهى تونس.
إسرائيل والسفارات الغربية والمنظمات الحقوقية لها أجندات معروفة من مخرجاتها " إفلام " و "إيرا" و"لاتلمس جنسيتي " والهدف ضرب الاسلام و العربية نواة الهوية للشعب الموريتاني، وكان معاوية لحسه المخابراتي حساسا بشأن نشاط السفارت الأجنبية والمنظمات الحقوقية. في الثمانينات ظهر مايسمى "اتريكت الكادحين – M.D.I " دعا ولد اليسع لحرية المعتقد فسقط العشاء به على سرحان الشريعة والدين الإمام الأكبر بداه ولد البصيري فوضعه على السفود فأخمد الله به دعوته وبعد بضع سنين جاء بيرام ليهدد أنه سيبول على رأس بداه وغيره من العلماء ومانقم بيرام من بداه إلا تصديه لدعاة الفساد والسعي في الأرض بغير الحق وإلا فبداه ليس من علماء النخاسة ولايدعوا للعبودية .
وهاهو بيرام يعود بجائرة من عند أسياده ويبدأ مشواره بسب البظان والدعوة لفتح ملف "سارامولى" كأنها جريمة مجتمع وليست جريمة نظام وتستقبله "لاتلمس جنسيتي " راقصة على هجومه على " arabaphones " وكأن كل ناطق بالضاد فصيحا أو محكيا هو مجرم حرب !.
وغبّ وصوله يفتح أحد " اتريكت الكادحين " رياض ولد احمد الهادي موقعه " أقلام حرة " أمام نكرة إمعة ليسيئ بمقال لئيم إلى الجناب النبوي الشريف باحثا عن اللجوء السياسي في الغرب.
الشباب المولع بالحداثة هدف سهل نتيجة الفراغ والاضطراب في المنهاج التعليمي الرسمي، حيث يغيب التركيز على ثنائية العلم والإيمان بصفتها أقوى ثنائية يمكن أن ترسّخ الاعتقاد وتبرهن عليه، بدل الاعتماد على النقل في الاعتقاد بعيدا عن مناهج البرهنة العقلية التي برع فيها علماء أفاضل، في السبعينات والثمانينات كان أكثر الأساتذة العرب في الثانويات ملحدين لكن كان أساتذة مثل محمد سالم ولد عدود ومحمد فاضل ولد محمد لمين ومحمدن ولد حامد يقارعونهم بالحجة والمنطق والحكمة، واليوم للأسف يترك الشباب والمراهقون في المقاهي تحت رحمة عتاة الملحدين الذين يستفهمون استفهاما استنكاريا عن كيفية جمع القرآن والفتنة الكبرى وفي المقهى التونسي قال احدهم بالمباشر و على الملأ انه ﻻ يؤمن بالجنة و ﻻ النار و قال أحدهم ان الرسول عليه الصلاة والسلام ارتكب جريمة في حق بني قريظة ، وقال El Ateeq Mauritanicus كلاما خطيرا وقيض الله له جعفر ولد محمود الذي ادعى العتيق أنه حاول قتله وفتح بلاغا ضده، والعتيق الآن في نيويورك الميغا پول، التي لاتنام من فرط مزامير القيامة، يحتفل بالكريسميس مع موفدي الهوموسابينس، صديقي الولد الشقي مزيد تداركه أبوه العالم الوع فأغلق حسابه.
في المقهى جلس أحد الشباب من محبي الترقي يحب أن يكون علمانيا وهي نوع من الإلحاد قليل الدسم، تحدث الشاب إلى زميله بخصوص موعد يذهبان فيه، قال زميله : بعد المغرب مباشرة قال الشاب ناظرا إلى من حوله وكأنه غير معني بمواقيت الصلاة : هو المغرب إصلاتو أينتَ ؟!
تذكرت أباحنيفة للأسف شبابنا اليوم في فراغهم وفي بحثهم عن الذات بين وجهين لعملة واحدة التطرف والإلحاد فشاب معتدل متدين ملتزم لم يضف جديدا، لكن كي يتميز عليه أن يركب مع المجلسي وولد السمان وولد شبرنو موجة التطرف أو يركب موجة الإلحاد مع جماعة المقهى.
السلطات تبدو غير معنيّة وتترك الأمر لخطباء المساجد الذين يركزون على ترشيد التديّن وتحذير الشباب من الوقوع في الغلوّ والتطرّف ومحاربة الفكر السلفي و"لظواهر الدخيلة عن المجتمع المنتبذي الوسطي والمعتدل على حدّ تعبيرهم متناسين أن الشحن البُكائي والعاطفي منهجان قاصران وأن أحد أسباب عدم نجاح الفكر الإلحادي والعلماني في اختراق المجتمع الإسلامي في بداية النهضة ظهور الحركات الإسلامية التجديدية والتي حاول أصحابها إعادة إحياء الروح الإسلامية بين المسلمين بعد قرون من "الانحطاط"، فمن أفغانستان ظهر جمال الدين الأفغاني ومن مصر ظهر محمد عبده وفي الهند ظهر محمد إقبال.
الله المستعان
كامل الود

رئيس المواقع اللألكترونية محمد عالي ولد العبادي في ضيافة البديل (الصيف الماضي)

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــــــــــــــــــــــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه ــــــــــــــــــــــــــــ

باسمكم جميعا أعضاء المنتدى الكرام ، نقدم أسمى آيات الشكر والإمتنان للضيف الكريم الصحافي المتألق محمد عالى ولد العبادي على قبوله الإستضافة وحرصه على الإستجابة لطلب الشباب والتواصل معهم ، فله تلقاء ذلك كل الشكر …. وعلى بركة الله نفتتح الحلقة
ضمن سلسلة المقابلات التي دأب منتدى البديل على إجرائها مع الفاعلين السياسيين ومثقفي المقاطعة عموما ، وفي هذا الإطار استضاف المنتدى الليلة البارحة الصحفي اللامع ، ورئيس اتحاد المواقع الإلكترونية ، وعضو رابطة الصحفيين الموريتانيين
  • Kerim Bellal السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
    نقدم لكم الآن حلقه مباشره جديده من حلقات "ضيف المنتدى" علي منتداكم منتدى البديل وضيفنا لهذه الليله ضيف مميز علي المستوى الوطني هو "رئيس إتحاد المواقع الالكترونية الموريتانية"
    محمد عالي ولد العبادي مدير الموقع الألكتروني لجريدة "المستقبل" الأسبوعية،، وأحد الإعلاميين البارزين في الساحة الوطنية
    وفي البدايه نتقدم له بكل عبارات الشكر والتقدير علي هذه للفته وهذا التشريف للمنتدى بهذه الإطلاله ونتمنى مشاركة الجميع معنا في هذه الحلقه التاريخيه
    ونقدم له التحية بنيابه عن جميع سكان المقاطعه
محمد عالي ولد عبادي
نشكركم على الاستضافة الكريمة راجيا أن تكون هذه الحلقة تفاعلية يأخذ منها كل طرف من الآخر حتى تعم الفائدة إن شاء الله.
س : الناجي ولد بلال
مرحبا بالضيف العظيم سؤالي كيف غاب مقطع لحجار عن عضوية النقابة و هيآتها القيادية ؟. هل تطمح مستقبلا لأي دور سياسي وطني أو محلي ؟
أظن أن النقابة شأن وطني يخص جميع الصحفيين، ولا يعني الحضور أن تكون من ضمن الهيآت القيادية التي ربما يكون دخولها شأن يخص كل صحفي . وفيما يخصني فأنا رئيس لاتحاد المواقع الالكترونية الموريتانية وعضو في المكتب التنفيذي لرابطة الصحفيين وأظن أن هذا يكفى من الألقاب وعلي أن أترك الفرصة لآخرين لتجريب حظهم، وهذا أدنى قدر من الديمقراطية. .. أما ما يخص  طموحى لدور سياسي وطني أو محلي، فأنا أعتقد أن مكانتي في الصحافة الوطنية تجعلني في قلب الحدث كمراقب ومحلل، وتقييم الجميع لذلك الدور هي ما يحدد آفق مشاركتى في صنع الأحداث.
س : الطالب مصطف ولد أحمد سالم
تحية طيبة للضيف الكبير ولدي مجموعة من الأسئلة ،
س1: ما هو تقييمكم للساحة السياسية المقطعية بصفة خاصة و الوطنية بصفة عامة؟
س2: باعتبار الإعلام مرآة المجتمع وبصفتكم أحد الإعلاميين ماهو تقييمكم للدور الذي يقوم به الإعلام الموريتاني، وإن كانت هناك عوائق تحول دون المطلوب ما هي أهم تلك العوائق؟
أعتقد أن الاعلام الموريتاني والصحافة المستقلة قد لعبت دورا بارزا في ترسيخ الديمقراطية وحرية التعبير وكانت سندا للمظلومين من طرف السلطة أو من طرف هيآت أخرى. ولم تستطع آلة البطش في العهود السابقة والمصادرة أن تسكتها . فظهرت سندا لكل الحركات التي دخلت السجن أو تم الاعتداء على حريتها. .
صحيح أن الصحافة لها إكراهاتها وعوائقها الكثيرة، إذ يتم تمييعها من خلال فتح الباب أمام كل من هب ودب، ومضايقة المشاريع الجادة ودفعها إلى انتهاج أسلوب التسول كوسيلة للبقاء.. ورغم كل تلك العوائق والمتاريس فقد ظهر صحفيون بارزون كان لهم دورهم المتميز والرائد في قول الحق وتسليط الضوء على جوانب مظلمة من حياة المواطنين على جميع الأصعدة اقتصادية أو اجتماعية…إلخ
أما ما يخص سؤال الطالب مصطف عن تقييمي للساحة المقطعية والوطنية: فكما أجبت في سؤال سابق فإن السياسة المقطعية، رغم بعدى عن المشهد، ما زالت مرتبكة وغائمة وهي لن تتحدد إلا عند بروز المرشحين وتميز الاستقطاب السياسي.
أما تقييمى للسياسة الوطنية فنحن أمام ساحة سياسية أصبح الصراع فيها يكاد يكون صراعا شخصيا يحمل في طياته خليطا من الحزازات يجعل كل طرف يريد أن يتخلص من الآخر.. إذ لا يبدو في الأفق بصيص أمل لاتفاق سياسي، وكلما نراه من مبادرات وشروط هي مجرد طوق نجاة يحاول  كل طرف أن يجعله  قشة يتعلق بها من أجل أن لتلافى مسؤولية الفشل.. والسيناريو المتبادر للذهن أن ولد عبد العزيز قد يعلن عن قبوله لتشكيل حكومة وطنية قبل الانتخابات بفترة قصيرة وعندما ترفض المعارضة يلقى عليها بالمسؤولية في فشل الحوار ويقدم على الانتخابات وعندها سنكون أمام وضع سياسي جديد، وعندها أيضا سيكون لكل حادث حديث .

س : كريم ولد بلال
في البدايه نرحب بالضيف الكبير سيادة الرئيس ماهو تقييمكم للساحه الثقافيه بالمقاطعه في ظل المطالب هذه الأيام من سكان المقاطعه وخاصة الشباب بضرورة أن تعود الساحة الثقافيه إلي ما كانت عليه؟ وبماذا تنصحون الشباب من أجل تفعيل العمل الثقافي ؟ وما هو موقفكم من حسب خبرتكم بالمطالب بالضرورة أن يكون وزير الثقافه الجديد من المقاطعه وخاصة في الظل بروز أبناء المقاطعه في المجال الإعلامي بعد أن كان موسي ولد حامد مدير الوكاله الموريتانيه للأنباء ووجودكم رئيس إتحاد المواقع الألكترونيه والأخت ” أميمه ” أماه منت محمد المصطفي علي رأس رابطه الصحفيات الموريتانيات .
أعتقد أن المقاطعة بحكم تاريخها الوطني جديرة بأن يكون من بينها وزير الثقافة ولما لا الوزير الأول، لكننى لا أعير كبير اهتمام بالمناصب فأنا أعتقد أن المقاطعة إذا استعادت ألقها الثقافي والسياسي وأظهرت ذلك في أعمال ملومسة فإنها لا شك ستحصل على مبتغاها وغايتها. فمقاطعة مقطع لحجار في االعقل الجمعي الوطني ترمز للوعي والثقافة وهي ميزات بدأت تختفى وتتلاشى مع الأسف لدى شباب اليوم الذي اكتسحته ثقافة الاستهلاك والتحصيل، فألقى بكل تلك المكتسبات وراء ظهره، وبدأ يلهث وراء سراب المادة، فخسر الأخيرة وفاته قطار تحصيل الأولى، وتلك لعمرى هي المصيبة الكبرى التي تؤرقنى على مستقبل هذه المدينة التي أعتز بأني أحد أبناءها.
س : الحسن ولد الشيخ ولد الغربي
شاركتم في تدشين منطقة الحرة ماهي نظرتكم اليها بكل موضوعية ؟ ثم ماهي الخلفيات الحقيقية وراء اقالة منت سيس ؟ ماهي نظرتكم للحراك السياسي في المقاطعة ؟واخيرا لماذا لم تترشحون لنقابة الصحفيين وشكرا
حضرت بالفعل لتدشين منطقة نواذيبو الحرة، ومثلما كتبت في موقع المستقبل فإن هذه المنطقة لم تتجاوز بعد الاطار الضيق الذي دشنت فيه، فهناك تداخل مخل في الاختصاصات ما بين الوالى ورئيس المنطقة، كما أنها بحاجة إلى ترسانة قانونية تحمي المستثمر وتغريه بالاستثمار فيها. ويمكن أن تطالع الأمر بالتفصيل في الموقع… أما ما يتعلق بترشحى للنقابة فأرى أنه لم يكن واردا بحكم موقعى كرئيس لاتحاد المواقع وعضو في مكتب رابطة الصحفيين.. وأنا ممن يثقون بأن الشخص لا يرشح نفسه وإنما يرشح من طرف الآخرين والصحفيون في نقابة الصخفيون اختاروا نقيبا ومكتبا ونحن نبارك لهم اختيارهم ونرجو لهم التوفيق في مهامهم الجديدة.. أما ما يخص إقالة سيسه بنت بيده فلا يوجد عندى إلا ما تطالعون في الاعلام وما زالت الآراء مختلفة بشأنه وأعتقد أن الايام القليلة القادمة ستكشف السر بصورة حقيقية.. وردا عن سؤالكم لرؤيتي للحراك السياسي في المقاطعة، فإنه رغم بعدى عن الساحة هناك فإنها ساحة سياسية مرتبكة، وأظن أن حصول الانتخابات وبروز المرشحين هو البوصلة الوحيدة التي ستمكننا من الحكم عليها.
س : عيسى ولد محمد يحيى
تحيه طيبة لضيف الحلقة…
المتصفح للمواقع الأكترونيه يجدها في الغالب مهتم بالأخبار المحليه إضافت إلي أن الخبر يكفيك أن تقرأه من موقع واحد و البقيه في الغالب تكون تكرار …ضف إلي ذالك أن هناك الكثير أيضا لا يهتم إلا بنشر “سرق فلان….” ما هي وجهت نظركم حول هذه القضيه ؟؟
أنا معك أن المواقع الالكترونية كسولة صحفيا، حيث تهتم بجمع الاخبار التي قد تكون في الغالب شحيحة مما يجعل كل موقع يكتفى القائمون عليه بنسخ الخبر أو كتابته بصياغة أخرى. والأمر راجع إلى غياب المهنية وقلة الكوادر الصحفية القادرة على التحليل والبحث عن جوانب الخبر وخلفياته. ل>لك غابت الاجناس الصحفية من ربورتاجات وتحقيقيات وغيرها وأصبحنا مجبرين على “تسمين” المواقع وهو أمر خطير، رغم أننا نعترف بأننا ما زلنا عاجزين عن تلافيه.
س : أعباد ولد بلال
ماذا تقول عن التلفزيونات والاذاعات الحرة وهل وصلت الى مرحلة التصنيف ان تكون قدمت منتوجا افضل للمستهلك ام مازالت في مرحلة البناء.
الاذاعات والتلفزات الحرة ما زالت في طور النشأة، حيث أنها شرعت في جو صحفي غائم، يختلط الحابل فيه بالنابل، وزاد ميلادها الطين بله، وأصبح المجهود الصحفي مضاعف لخلق كادر صحفي يستطيع أن ينتج مادة إعلامية جيدة. وأنا أعتقد أن قانون الانتقاء الطبيعي سيبقى على الأصلح ليذهب الزبد جفاء.
س : الطالب مصطف ولد أحمد سالم
ماهو مصير مبادرة مسعود من وجهة نظركم؟
عطفا على جوابي عن سؤال سابق اعتقد أن مبادرة مسعود رغم أهميتها لن تخرج عن إطار المبادرات التي تظهر بين الفينة والأخرى والتي يسعى من خلالها أصحابها إلى نوع من عدم تحمل مسؤولية الفشل.
س: الشيخ أحمد ولد أزوين
السلام عليكم أشكرالضيف الكريم سؤالي هل تتوقعون أن تتم الانتخابات في موعدها أم لا وهل تتوقعون مشاركة المعارضة فيها وشكرا
أما عن توقعى للانتخابات وما إذا كانت ستنظم أم لا، فإنني قد أجبت عليه في الرد على سؤال سابق أرجو أن يطالعه.
س : اطفيل ابراهيم
مرحبا بالضيف الكريم والإعلامي الكبير محمد عالي
وشكرا لإدارة المنتدى لإتاحتها الفرصة لمحاورة هذا الضيف الكبير
وسؤالي
في الحقيقة المتابع اليوم للصحف الموريتانية ، وخصوصا المواقع الألكترونية يلاحظ عبثية كبيرة تسود في هذا القطاع
فالمواقع تقوم من حين لآخر لنشر أخبار وإشاعا كاذبة
والغريب في الأمر أن جميع المواقع تسير على نفس النهج وكأن لها خط تحرير موحد
فعندما ينشر خبر وبغض النظر عن مصداقيته يتم تداوله من قبل جميع المواقع … دون مراعاة واحترام لمشاعر المتلقي
على سبيل المثال … نبأ إطلاق سراح السجينين …إلخ
*في نظركم ماهي الأسباب التي تعود إليها هذه الفوضوية ؟؟ وهل توجد مواقع بحسب تجربتكم جديرة بالمتابعة ؟؟
ردا على ملاحظة وسؤال طفيل ولد ابراهيم، إن استنساخ الموقع لمادة موقع آخر لا شك أنه يدل على ضعف مهني بين، وأعتقد أن قلة المنتجين الصحفيين والاعلاميين والكسل الصحفي هو ما يقودنا لما نرى من ترهل إعلامي نرجو أن ننجح مع الوقت في القضاء عليه.. ورغم ذلك فإن الكأس ليس فارغا بالكامل فهناك مواقع صحفية وطنية تبذل مجهودا قويا في إنتاج مادة إعلامية مميزة.
س : أن ولد غالي
اشكر الضيف والأخ علي الإيجابات الشافيه.هل تعتقدون ان الإنتخابات النيابيه والبلديه ستقام في موعدها المحدد؟ام انه لا بد من إجماع سياسي وطني؟
ردا على سؤال أن ولد غالى عن الانتخابات البلدية والنيابية وما إذا كانت ستنظم في وقتها، فأعتقد أنني قد قدمت رأيى فيه ووأطلب منه أن يطالعه في إجابة سابقة.
س : كريم ولد بلاّل
سؤالي للضيف الكبير سيادة الرئيس: حسب علمكم لماذا تم إقاف البرنامج التلفزيوني نادي الصحافة لذي كانت تقدم فيه الكثير من التحاليل حول الكثير من القضايا الهامه في جميع المجالات وكانت تحصل فيه الكثير من الفوائد للمشاهدين ؟؟
أما عن أسباب إيقاف برنامج نادى الصحافة، فإنني أعتقد أن البرنامج كان مهما، وأعتقد أن أحد الزملاء الصحفيين الذي كان يدير البرنامج أعلن استقالته من تقديمه، بعد ما لا حظ وجود ضغوط كبيرة من إدارة التلفزة لتمييعه من خلال فرض بعض الضيوف الذين لا يتوفرون على الاهلية الكافية للظهور فيه، وهو ما دفع ببعض الصحفيين المتميزين إلى مقاطعته، أعتقد أن هذه العوامل من بين أخرى تخص الادارة هي ما دفع لتوقيفه.

س : موسى ولد إسلم
شهدت الساحة السياسية منذ 2010 حراكا متسارعا ، خاصة في ظل محاولة منسقية المعارضة الاستفادة من المناخ السياسي العربي الذي طغى عليه ربيع الثورة ، وهو ما جعل المنسقية تدعو إلى رحيل النظام العسكري باعتباره عقبة في وجه بناء دولة القانون والمؤسسات ، فهل تعتقدون أنها محقة في هذا التوصيف ؟ و هل تعتقد أنها فعلا قادرة على أن تفرض الرحيل على ولد عبد العزيز ؟ أم أن النظام استطاع امتصاص غضب جماهير المنسقية التي بدأ حماسهم حسب البعض يتناقص ؟ وما أهم معالم مسارات الحلول التي تتوقعونها للأزمة السياسية الراهنة ؟.
لاشك أن مناخ الربيع العربي قد ألقى بظلاله على الاحداث السياسية في بلادنا وقد حاولت الطبقة السياسية تحت هول الحماس وفي لحظة الانفعال بسقوط أنظمة ديكتاتورية عتيدة أن تستنسخ التجربة، لكن الفارق ما بين هذه الانظمة والنظام الموريتاني وقف حائلا دون استنساخ التجربة.. فالشعوب التي خرجت بعفوية في تونس ومصر وليبيا غير الشعب الموريتاني الذي كان يتفرج على المشهد بعين المراقب لا المنفعل، ويسمع صيحات الرحيل ويشاهد شعارته كمشاهدته لفلم يجسد ما يراه على شاشات التلفزيون.. كل ذلك افقد التجربة ألقها وجعلها تخبو مع الوقت في ظل تهافت أنظمة الربيع العربي التي أصبح فيها الرحيل شعار يسلمه الغالب للمغلوب، وهكذا أصبحنا أمام عملية سيزيفية لا نهاية لها، وأصبحت الديمقراطية كأفضل أنظمة الحكم، عملية غوغائية تهدم في بلداننا أكثر مما تبني.. في هذا المربع تقف أزمة السياسية فاعلون سياسيون يتصارغون على الكرسي، في ظل غياب المشاريع السياسية التي توصل، وإذا تجاوزنا المشاريع التي تحملها الاحزاب ذات الخلفيات الايديولوجية فإننا لن نجد شيئا ذا بال.. وعلى العموم فإن مصلحة الوطن تقتضى الاتفاق على تاريخ للانتخابات على اعتبار أن صناديق الاقتراع هي وحدها الحكم والفصل في أية ديمقراطية. وغير ذلك مجرد السقوط في لعبة الانقلابات وحكم العسكر الذي نريد التخلص منه جميعا.
س : كريم ولد بلّال
سؤال بما أن شباب المقاطعه مهتمين بالسياسيه بشكل كبير هل تعتقد أن الإنخراط في السياسيه في مصلحة الشباب أم تنصحون الشباب بعدم التسرع في الأنخراط في العملية السياسيه حتي يمتلكو الخبره السياسيه ؟ أم تعتقد أن السياسه مهمه لشباب وتنصحهم بممارستها علي مستوى المقاطعه وعلي المستوى الوطني.
السياسة هواية واهتمام بالشأن العام، لذلك فإنني لا يمكن أكبح جماح هذا الشباب المتطلع إلى غد أفضل، لكنني أشد على أيد الشباب المتحرر من قيود السياسة وألاعيبها المضللة، الشباب الواعي الذي يخافه الكل ويدرك أنه سيكون له بالمرصاد. واعتقد أن مثل هذه الحوارات تسمو بنا إلى مجال التنافس على تقديم الافضل وتجعلنا ندرك أن هناك عينا بصيرة تدفعنا لفعل شيئا أو الانسحاب من الحلبة وإفساح المجال لمتصارعين أكثر قدرة وفاعلية.
س: الطالب مصطف ولد أحمد سالم
كيف ينجح الإعلامي في وظيفته؟
الصحفي الناجح هو الصحفي القادر على الفعل ويجب أن تتوفر فيه عدة خصائص: الحس الصحفي، والمهنية واللياقة البدنية والمسؤولية والأمانة والمثابرة والجد والثقافة العامة والتخصص ،ويؤكد هارولد ايفانز رئيس التحرير السابق لجريدة التايمز اللندنية في كتابه ? اللغة الانجليزية الخاصة بالصحفي ? هذه الصفات التي يجب أن تتوافر في الصحفي منها :
– صفات إنسانية : مثل التعاطف ، ونفاذ البصيرة ، وسعة الإدراك ، وخصوبة الخيال ، وروح الدعابة .
– عقل متوازن ينطوي بداهة على ملكة التمييز والقدرة على رؤية الأشياء وفقا لبعدها النسبي .
– أعصاب باردة وقدرة على العمل في جو العجلة والإثارة دون ارتباك أو فقدان القدرة على العمل الدقيق .
– سرعة التفكير مقترنة بالدقة .
– يقظة الضمير والحماس ، وعدم الرحمة بشرط أن توجه بالاتجاه الصحيح .
– القدرة على الحكم والتمييز على أساس الفطرة السليمة .
– القدرة على استيعاب الحقيقة والخيال والتعبير عنهما بأسلوب مقبول .
– القدرة على التكيف ? أي القدرة على النظر إلى الأمور من وجهة نظر القارئ مهما تكن مشاعرك .
– الإلمام بأهم مبادئ قانون القذف والتشهير والقوانين الخاصة بحقوق النشر .
– اللياقة البدنية التي تمكن الصحفي من مسايرة حياة شاقة تجبره على أن يمضي معظم وقته جالسا وتجعله يدفع الضريبة من أعصابه وصحته ونور عينيه .
– روح الفريق ، وذلك لأن الصحيفة هي من أهم ما ينتجه الجهد والعمل التعاوني .
س : كريم ولد بلاّل
ما تقييمكم لساحه الإعلاميه في المقاطعه ولتي تعتمد أساسا علي المنتديات والمجموعات الشبابيه علي شبكة التواصل الإجتماعي لفيس بوك وبما تنصحون الجميع حتي يقدمو المقاطعه إعلاميا علي الوجه المطلوب وبما تنصحون حتي نعطي للمقاطعه ما تستحق علما أن الإعلام يعتبر سلطه من السلطات في الدوله ويعرف بإسم “سلطه الرابعه ” بعد التنفيذيه والتشريعيه والقضائيه.
كريم ولد بلال شكرا لك على العبارات الجميلة: أعتقد أنه على الشباب أن يستفيد من الثورة الاعلامية الجديدة من أجل تقديم هذه المقاطعة وإسهاماته الثقافية، فلا شك أن هذه المقاطعة تضم رجالا وكنوزا ثقافية علينا أن ننفض الغبار عنها، وقد كان من اللازم أن يكون المشرفين على الشأن العام في المقاطعة قد قطعوا شوطا أو أشواطا في نفض الغبار عنها، لكن بما أن ذلك لم يحدث فعلى هذه الطاقات الشبابية يقع العبئ، فلماذا لا يكون هناك موقع ثقافي نجمع فيه هذا التراث المكتوب ليكون مرجعا يعود له الباحثون في المشهد الثقافي في البلذ.
س : إسلم ولد أحمد سالم
في البداية أرحب بصديقي و أخي الكريم محمد عالي ولد العبادي ، و يسرني أن تستضيفوا هكذا قامة إعلامية وطنية ، و أرجو أن نستفيد من تجربته و طريقة كتابته و سلاسة تعبيره ، سؤالي هو كانت لكم كتابات لاقت صيتا أيم ، البيان و الخيار و الزمان ، و نلاحظ قلة كتابتكم للمقالات في فترتكم الخيرة ، هل نعتبر أن مشاغل العمل أثرت على هذا الاهتمام ، من ناحية أخرى يلاحظ منكم محاولة الابتعاد عنما هو محلي ، كيف تفسرون ذلك.
أخى وصديقى إسلمو ولد أحمد سالم أشكرك على العبارات الجميلة، حماس الشباب والحس الصحفي والتوق إلى تقديم الجديد وقلة الاكراهات، كلها دوافع لأن يقدم الصحفي الجديد ويتابع في تقديمه، والآن وبعدما كثرت الوسائل الاعلامية وزادت اكراهات الواقع، كل ذلك أصبح عائقا أمامنا للتفرغ للكتابة التي نعتبر أنها الوسيلة الوحيدة للتغيير. . أما عن الحديث عن تجربتي في الصحافة المستقلة فهو حديث يستغرق بعض الوقت.
س : أحمدو ولد عفان
تحية كبيرة للضيف العزيزة ألا ترى معي أن الاعلام قد يلعب دورا سلبيا في بعض الأحيان كما نري لآن في مصر.فهل يمكن وضع روادع لصحفيين دون المساس بحرية التعبير؟
الاخ أحمدو عفان: يعتبر الفيلسوف جون استوارت ميل من أوائل من نادوا بحرية التعبير عن أي رأي مهما كان هذا الرأي غير أخلاقيا في نظر البعض حيث قال “إذا كان كل البشر يمتلكون رأيا واحدا وكان هناك شخص واحد فقط يملك رأيا مخالفا فان إسكات هذا الشخص الوحيد لا يختلف عن قيام هذا الشخص الوحيد بإسكات كل بني البشر إذا توفرت له القوة” وكان الحد الوحيد الذي وضعه ميل لحدود حرية التعبير عبارة عن ما أطلق عليه “إلحاق الضرر” بشخص آخر، ونظرا إلى أن الحرية تنتهى عندما تمس حرية الآخرين، فقد وضعت لها قيودا في أعرق الديمقراطيات، حيث أن القوانين الفرنسية تجرم كل من أنكر المحرقة، وطبقا لذلك تمت محاكمة المفكر الفرنسي روجي غارودى، إذا القانون لا بد فيه من وضع قيود لهذه الحرية لئلا تنقلب إلى فوضى. وعليه فإن القانون يحرم كلما يدعو للكراهية أو الاساءة للدين الاسلامي.

تنشر لكم الناجحين من أبناء المقاطعة وبناتها في مسابقة مدرسة الصحة العمومية

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــــــــــــــــــــــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه ــــــــــــــــــــــــــــ

 أعلن يوم أمس  لائحة الناجحين في المسابقة الخارجية والداخلية في مدرسة الصحة العمومية، ومقطع لحجار للأنباء تنشر لكم  الناجحين من أبناء المقاطعة وبناتها  ومن (مواليد المقاطعة )




وكما تنشر اللوائح النهائية حسب ما ورد في موقع لجنة المسابقات الوطنية.على الرابط التالي :

http://www.concours.gov.mr/DossierCNC/SANTE2013/83AV535-1.pdf

أوجوبة الدكتور محمد محمود ولد بلاَّل في ضيافة منتدى البديل للشباب الموسم الأول

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــــــــــــــــــــــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه ــــــــــــــــــــــــــــ

 










Kerim Ould Bellal



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم منتسبينا الكرام
في إطار برنامجكم "ضيف المنتدى " وإحياء الشهر الفضيل فإننا نقدم لكم حلقه مباشرة لطرح أسئلتكم الفقهيه في كل المجالات والمواضيع الفقهيه علي العلامه الدكتور: محمد محمود ولد بـلاًّل
ونشكره علي تلبية الدعوه وهذه اللفته الكريمه منه للتواصل مع سكان المقاطعه لطرح جميع تساؤلاتهم والإجابه عليها ونحن في أنتظار الأسئلتكم الفقهيه والدينيه فجزاه الله خيرا علي هذه الحلقه التي نحتاجها كثيرا وجعل الله ذلك في ميزان حسناته
الحلقه ستكون مساء الخميس ليلة الجمعه بعد صلاة التراويح الساعه 22:30 بتوقيت المقاطعه ويبدء أستقبال الأسئله من الساعه 20:30 وذلك لكي يتمكن أبناء المقاطعه من المغتربين المشاركه معنا نظرا لفارق التوقيت
وتعتبر هذه الحلقه الأولي من الحلقات الفقهيه الخاصه بالشهر الفضيل ضمن البرنامج الحواري المباشر علي منتداكم مقطع لحجار اليوم (المنتدى البديل للشباب ) 
دكتور محمد محمود ولد بلاَّل :

إن الحمد  لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لاإله الا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما إلى يوم الدين وبعد فأعتذر  للأخوة عن التأخير الذي حصل للرد على أسئلتهم وذلك بسبب بعض الأشغال الطارئة وقد طلبت من الأخ محمد كريم جمعها لتقع الإجابة عليها جملة ، وسأبدأ في الإجابة على ماورد من الأسئلة بالترتيب
Kerim Ould Bellal سؤالي الثاني :مارأيك بعلاقة الدين والسياسه والربط بينهما نريد منكم التوجيه أستاذي العزيز وماهو مفهومكم بالضبط لسياسه؟
دكتور محمد محمود ولد بلاَّل :

الدين عند الله هو الاسلام والاسلام هو الاستسلام والخضوع لله سبحانه وتعالى (ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن ) فالمؤمن خاضع لأمر الله وملتزم بحكمه  وهو الذي خلقه من لاشيء فصيره سميعا بصيرا وابتلاه ليمتحنه هل يصبر ويمتثل امر الله فينجح ويسعد ؟؟ أم يتولى ويستكبر فيضل ويشقى ؟؟
فالمسلم يلتزم بأمر الله في خاصته في نفسه وفي علاقته بالله وفي علاقته بالناس سواء تعلق الأمر بالشعائر التعبدية التي فرضها الله ، أو بشأن المال أو بالشأن الاجتماعي (( العلاقة بالناس )) أو بالشأن العام (( السياسي)) فلايمكن للمؤمن أن يقول أنا أخضع لله في شأن الشعائر التعبدية ولا أخضع له في الشأن العام (( السياسي ))  فيكون شبيها بقول قوم شعيب (( أصلواتك تامرك أن نترك مايعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا مانشاء إنك  لأنت الحليم الرشيد )) ،
والشأن العام (( السياسة )) تتناوله أوامر الشرع فالرسول صلى الله عليه وسلم وهو القدوة (( لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة )) كان رئيس دولة يدير شأنها العام بكل مافي الككلمة من معنى ، وكذالك أخبر عن النبيئين من قبله عليهما السلام في حديث البخاري (( كانت بنوا إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي )) يلاحظ أن لفظ تسوسهم مصدره سياسة ومعناها كما بينه العلماء كابن حجر وغيره القيام على الشيء بما يصلحه ، فالصحابة رضوان الله عليهم لم يدفنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى فرغوا من شأن الخليفة ، وقد جاءت الآيات الكثيرة تبين وجوب تحكيم ماأنزل الله (( وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولاتتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ماأنزل الله إليك ))  لاحظ قوله عن بعض ولم يقل عن كل ،، وقال تعالى (( فلا وربك لايومنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم  ))  فالمؤمن من حيث المبدأ خاضع لأمر الله لايمكن أن يقول أنا أطيع الله في كذا وأعصيه في كذا (( وما كان لمومن ولامومنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من امرهم )) وإذا كان البعض يخطأ في ممارسته للسياسة فيظلم ويخدع باسمها فإن الواجب على المسلم تصحيح ذالك الخطأ بأن يعودوا على السياسة الشرعية وينبذو الظلم المسمى سياسة ،
فالسياسة القيام بالشأن العام بما يحقق مرضاة الله ومنفعة الناس (( واستعمركم فيها )) أي طلب منكم أن تعمروها بما يرضي الله  .
........
ففي وضع هذا السؤال خلل !!! إذ لا توجد سياسة في مقابلة الدين ، إذ السياسة شأن من شؤون الإنسان مثل باقي جوانب الحياة يجب عليه أن يخضع فيها لله فبأي معنى يجب على الإنسان الخضوع لله في شؤونه الخاصة ، بينما يتمرد على أمره في الشأن العام



 مرحبا بالضيف الكريم لا شك أنها ستكون حلقة مختلفة عن سابقاتها و سؤالي هو : ماهو أفضل عمل يفعله الإنسان في هذا الشهر الفضيل ؟

الشيخ أحمد ولد أزوين مرحبا بالضيف الكريم أستاذي الدكتور محمد محمود كيف نستغل شهر رمضان المبارك ونستفيد من هذه المدرسة
دكتور محمد محمود ولد بلاَّل :

هذا سؤال جيد ومهم والكلام عليه يتطلب تبيان حقائق هامة تتعلق بأداء العبادة روحا لا شكلا فنقول بعون الله:
لقد خلقنا الله سبحانه وتعالى وأسكننا الارض لنقوم بهمة عظيمة ألا وهي عبادة الله (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) وقد أرشدنا الله عز و جل إلى الوسائل التي من شأنها أن تبلغنا هذا الهدف وهذه الوسائل هي العبادات بقسميها القلبية والبدنية (يأيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون) فالعبادات أدوية ناجحة تؤدي إلى حياة القلب وسعادته التي تتحقق بالإيمان بالله والخضوع له والإنكسار بين يديه والتوكل عليه، فالعبادات ليست وظائف وضعت  على الإنسان يسعى للتخلص منها دون حضور للقلب وتقرب من الرب فالصلاة مثلا وسيلة عظيمة للإتصال به سبحانه واستشعار القرب منه ومناجاته (واسجد واقترب) (ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا ) والصدقة عبادة عظيمة تعالج القلب من داء حب الدنيا والتعلق بها (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها) والصيام يساعد المرء على التغلب على النفس وإلزامها تقوى الله (كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) والذكر يؤدي إلى تذكر الله، تذكر جلالته وعظمته (ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) وهكذا في بقية العبادات القلبية والبدنية التي تعد بمثابة وسيلة ومركبة تنقلنا إلى الأمام في اتجاه القرب منه سبحانه حتى نصل إلى الهدف العظيم في الدنيا (أن تعبد الله كأنك تراه ) وفي الآخرة (وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم ) عندما تغيب هذه الرؤية ويصبح الهدف هو أداء العبادة بأي شكل كانت فإن ثمرة العبادة لاتكاد تظهر ومن ثم يظل العبد في مكانه فلا يتقدم في مضمار سباق السائرين إلى الله ولا يجد حلاوة الإيمان ولا يتحسن سلوكه لتكون النتيجة إنسانا ذو شخصيتين متناقضتين وقد تجده كثير الصلاة و الصيام و الحج  ومع ذلك تجده لايؤدي الأمانة ولا يتحرى الصدق ويسيء معاملة الآخرين يصاب بالهلع والفزع إذا تعرضت دنياه لمكروه فهو لم يستفد من عبادته وتأكيدا لهذا لك أن تتأمل قوله صلى الله عليه وسلم : (رب صائم حظه من صومه الجوع والعطش) وإذا أسقطنا هذا المفهوم على رمضان فإن تعاملنا معه سيختلف لنجتهد في الانتفاع الحقيقي به فهو فرصة ذهبية لإحياء القلب وعمارته بالإيمان وانطلاقته في رحلة السير إلى الله  لما اجتمع فيه من مختلف العبادات من الصلاة والصيام  والقيام و الصدقة وقراءة القرآن والذكر والإعتكاف فهو نفحة إيمانية تفتح فيه أبواب الجنان وتغلق فيه أبواب النيران وتصفد الشياطين هو أيام معدودات على المرء أن ينتهز فرصتها المليئة بالمغفرة والعتق من النار لمن أقبل على الله وعمرها بالطاعات التي ذكرت سالفا إذا أحسن التعامل معها  وسيثمر ذلك الإستقامة والتقوى المؤدي إلى النجاة في المصير  العظيم المغفول عنه مصير الآخرة (والآخرة عند ربك للمتقين)، أما إذا أديت بصورة شكلية محضة فسيبقى الحال على ما هو عليه ستبقى الأخلاق هي الأخلاق والنفوس هي النفوس والإهتمامات هي  الإهتمامات والواقع هو الواقع ستستمر الشكوى بعد رمضان من الفتور وضعف الهمة والتثاقل نحو الأرض..
Teyib Issa Bellal أهلا وسهلا بأخي العزيز الدكتور محمد محمود أهل العلم أهل الله وخاصته هم نجوم تتلأ في سمائنا لتضفي على حياتنا رونقا وبهاء وسكينة سؤالي للدكتور أريد منه تفصيلا في أمرين أولها رخصة الإفطار في السفر وآراء كل المذاهب فيها والثاني حدود الولاء والبراء من الكفار سواء كانوا أهل كتاب أو غير ذلك...

الشيخ أحمد ولد أزوين شكرا أخي كريم سؤالى للضيف ما الذي ترجحون في السفر نهارا ما سافر في النهار هل يستطيع أن ياخذ الرخصة أريد ذكر أدلة الفريقين والترجيح شكر شيخنا
دكتور محمد محمود ولد بلاَّل :

يشترط المالكية في فطر المسافر في  رمضان عدة شروط هي:
أن  يكون السفر سفر قصر أي ثمانية وأربعين ميلا وأن يكون مباحا وأن يسافر قبل الفجر وأن ينوي الفطر وخالف الشافعي وأحمد وإسحاق فرأوا جواز الفطر لمن سافر في نهار رمضان لحديث جابر ابن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى مكة عام الفتح فصام حتى بلغ كراع الغميم وصام الناس معه فقيل له إن الناس قد شق عليهم الصيام وان الناس ينظرون فيما فعلت فدعا بقدح من ماء بعد العصر فشرب أخرجه مسلم وهذا الرأي أقوى من جهة الدليل وعلى قول المالكية بعدم فطره، فلا كفارة عليه إذا أفطر أثناء السفر نهارا سواء تأول أو لم يتأول ولا كفارة عليه إذا أفطر قبل السفر متأولا
أما قضية الولاء والبراء فالاصل أن المؤمن يوالي أهل الإيمان ويحبهم في الله وكلما كان المرء أتقى لله كان أحب إليه ويتبرأ من أهل الكفر (قد كانت لكم إسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برء اؤا منكم...... الآية) أما معاملتهم فيحكمها قوله تعالى (لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم....... الى قوله إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين)
Kerim Ould Bellal سؤالي لضيفنا الكبير :في حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صل الله عليه وسلم ما زاد علي إحدى عشرة أو ثلاثة عشرة ركعه في رمضان ولا في غيره ..... فهل يمكن لم صل التراويح مع الجماعه أن يصلي بعدها من اليل أم أن ذلك مخالفا للحديث والسنه ؟؟
الدكتور محمد محمود ولد بلاَّل :

صح عن عائشة رضي الله عنها أنها ذكرت ذلك العدد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكنه كان يطيل القيام جدا فيصلي بالبقرة وآل عمران والنساء وعلى كل حال يجوز للرجل أن يصلي من الليل بعد أداء التراويح في المسجد إذ صلاة الليل مشهودة وهي من صفات المتقين ولكن عليه في  هذه الحالة أن يؤخر الوتر حتى يكون آخر صلاته
Kerim Ould Bellal مجموعه من الأسئله وصلت في رساله علي الخاص :من أكل أو شرب شاكا فى الفجر أو شاكا فى الغروب فما حكمه ؟ / من كان متهاون بالصلاة فهداه الله لصلاة فماذا يفعل بتلك الفترة لتي كان يتهاون فيها وكيف يقضي تلك الصلوات ؟؟وشكرا لكم دكتور علي هذه الفرصه الهامه وجعلها الله في ميزان حسناتكم
دكتور محمد محمود ولد بلاَّل :

يرى مالك رحمه الله أن من أكل شاكا في طلوع الفجر عليه القضاء ، وذهب الجمهور إلى أنه لاقضاء عليه لقوله تعالى (( حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر )) ،
أما من أكل شاكا في غروب الشمس فعليه القضاء قطعا .
أما التهاون بالصلاة فلاشك أنه معصية عظيمة قال الله تعلى في شأنها (( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا )) فعلى من ابتلي بذالك أن يبادر بالتوبة إلى الله عاجلا ،أما القضاء فإن كان يعلم يقينا أو بالظن القوي أنه ترك فرضا فعليه قضاؤه ، أما مجرد الشك أو الوهم فلا قضاء فيه بل عليه التوبة فقط .
Aminetou Dahmed سؤال1 : امرأة بلغت ودخل عليها رمضان ولم تصم خجلاً ، وبعد سنة دخل عليها رمضان وهي لم تقض ، فما الحكم ؟

سؤال 2: تتعمد بعض النساء أخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية -الحيض- حتى لا تقضي فيما بعد ، فهل هذا جائز ؟
دكتور محمد محمود ولد بلاَّل :

من وجب عليه صيام رمضان فلم يصم مع القدرة يجب عليه القضاء والكفارة ، فعلى هذه المرأة أن تتوب إلى الله وتقضي الشهر الذي أفطرت فيه وتكفر عن كل يوم بإطعام ستين مسكينا ،إن كانت تقدر عليه وإن لم تقدر عليه   فلتكثر من التوبة والاستغفار ولتنتظر حتى تقدر على الكفارة بالإطعام أو الصيام 
ج2 : لاينبغي لها  فعل ذلك ولكن يحكم لها بحكم الطهر من الفترة التي ارتفع فيها الحيض