الجمعة، 21 يونيو 2013

أجوبة الدكتور إسلمو ولد سيدى أحمد علي تساؤلات الشباب في برنامج "ضيف المنتدى"

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــــــــــــــــــــــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه ــــــــــــــــــــــــــــ 


أهلا وسهلا بكم ولتتفضلوا  بطرح جميع تساؤلاتكم على الضيف الكبير ليجيب عنها في جميع اهتماماته .على بركة الله
 Kerim Ould Bellalوسؤالي أولا للضيف :ما رأيكم فيما يحدث في الساحة المحلية  من تجاذبات وأين موقفكم السياسي بما أن الشباب مهتمين بشكل كبير بالسياسة ؟؟ وكلمة  للشباب للاهتمام باللغة العربية وتعلمها وبمَ تنصحونهم من المراجع الموجود ة ليتمكنوا من إتقانها في زمن غزو اللغات الأجنبية ؟؟

إسلمو ولد سيدي أحمد:
ما يحدث من تجاذبات سياسية يعتبر ظاهرة صحية، بشرط الالتزام باللياقة في التعامل و في الخطاب. انطلاقا من أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
و بخصوص الاهتمام باللغة العربية، أعتقد أن الشباب يدركون  تماما أن اللغة العربية لغة حية، تجمع بين الأصالة و المعاصرة، و تمتلك من الخصائص ما يجعلها قادرة على نقل العلوم و المعارف، بالإضافة إلى أنها اللغة الأم - بالنسبة إليهم – و لغة القرآن الكريم.
و بصفة عامة، و بغض النظر عن تحديد مراجع بعينها للتمكن من إتقان اللغة، فإن نصيحتي للشباب تتلخص في الإكثار من القراءة، و التثبت و التأكد من صحة ما يكتبون أو ما يقولون.

Ahmed Ould Bowa أهلا ومرحبا بالأستاذ والباحث الكبير إسلم.. أحيي في البداية الدور التثقيفي والتنويري الكبير الذي يقوم به الأستاذ عبر صفحته والتي تقدم بشكل مبسط مختصر الكثير من أساسيات اللغة العربية.. الحقيقة أنا متابع لكل مقالات الأستاذ وكتاباته عبر صفحته وعبر مدونته.. فجزاه الله خيرا..
خالص الود والتقدير
Ahmed Ould Bowa سؤالي بماذا ينصح الأستاذ المبتدئين من دارسي اللغة العربية، هل توجد مراجع تنصحون بها ؟
إسلمو ولد سيدي أحمد:
أشكركم على هذه المشاعر الطيبة، و أحيي فيكم اهتمامكم بالمجالات الفكرية و الثقافية، في هذا الوقت الذي تشيع فيه اهتمامات من أنواع أخرى.
بالنسبة إلى المبتدئين من دارسي اللغة العربية، إذا كانوا من غير الناطقين بها، فتوجد برامج مخصصة لهم، ينبغي البحث عنها لدى المؤسسات المعنية بهذا المجال.أما المبتدئون من العرب، فينبغي لهم الاستعانة بالمعلم الذي سيختارالمنهج المناسب وطريقة التعاطي معه. مع ضرورة المواظبة .

Mourtada Salem أهلا وسهلا بالأستاذ الدكتور إسلم وجزاه الله خيرا على الجهود التي يقوم بها في مجال اللغة والحفاظ عليها.

 Moulaye Ahmed نرحب بالضيف الكريم ونشكر المنتدى الذي أتاح لنا التعرف عليه ، وعلى أمثاله من الشخصيات الكبيرة والهامة التي تزخر بها مقاطعتنا الحبيبة.
إسلمو ولد سيدي أحمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...وبعد، فيسرني أن أخبركم أنني اطلعتُ- قبل قليل- على رسالتكم،
أرحب بالمبادرة، وأقترح أن تبعثوا إليّ بالأسئلة التي تنوون طرحها في اللقاء المقترح، وذلك عن طريق بريدي الإلكتروني. وسأوافيكم بالأجوبة، بإذن الله. أشكر لكم تعاونكم في المجالات ذات الاهتمام المشترك.وأرجو لكم التوفيق. مع كامل التقدير والمحبة.
 
لؤي مهند
جزاكم الله خيرا على استضافة هذا العلم المتميز. عندي سؤال أريد أن أعرف وجهة نظره أو ما هو راجح عنده فى ( عمر ) هل تمنع من الصرف أم لا ؟ ولا شك أنه مطلع على ما دار فيها بين أهل الفن قديما إلا أني أحب رأيه هو فيها شخصيا أو ما يميل إليه ولكم ولضيفكم جزيل الشكر.
إسلمو ولد سيدي أحمد:
عمَر: يُعَدّ من أسماء الأعلام الممنوعة من الصرف(أي: من التنوين). حيث يمنع اسم العلم من التنوين إذا كان معدولا به عن لفظ آخر إلى وزن فُعَل، نحو:عُمَر، و زُحَل، و مُضَر. تقول: شَاهَد عُمَرُ زُحَلَ في سَماء مُضَرَ، فهذه أسماء معدولة عن عامر و زاحل و ماضر. و أنا شخصيا أميل إلى هذا الرأي، مع أن بعض العرب لا يمنع شيئا من التنوين فليس عنده اسم ممنوع من الصرف(أي التنوين).


Mema Mohamada السلام عليكم, بعد التحية والتقدير, إسمحولي بقليل من الصراحة. لايختلف اثنان أنكم "الرعيل الأول" امتلكتم من المكارم والمعالي مالايمكن حصره, رغم نشأة الدولة و ماصاحب ذالك من تحديات ومعوقات. بالإضافة إلى الإرث الكبير الذي خلفتموه لنا, من سمعة طيبة , سواء تعلق الأمر بالأخلاق أو الثقافة. لكن في المقابل ألا ترون أن هذا الأثر الذي خلفتموه ظل أثرا حسيا أكثر منه واقعا ملموسا؟ أين هي إنجازاتكم على أرض الواقع؟ فعلى سبيل المثال لا الحصر,محمد بن عيسى سياسي مغربي سابق, ولد في 3يناير 1937 في مدينة أصيلة, يرجع له الفضل في تأسيس مهرجان أصيلة الثقافي, والذي خلد المغرب هذه السنة نسخته الخامسة و الثلاثين. و إذا كنتم تعترفون بالتقصير، ألا ترون أنه آن الأوان أن يتجسد حلم مهرجان مقطع لحجار الثقافي؟ بعيدا عن التجاذبات السياسية و القبلية الضيقة. مع العلم أن كل الظروف مؤاتية لتحقيق فكرة كهذه, فموسم الأمطار(أدخول لقليك) ومايصاحب ذالك من طقوص, يعتبر توقيتا جيدا, بالإضافة إلى النشاط الزراعي و الذي يمكن إحياؤه, و الموروث الأدبي و الفكري .......
إسلمو ولد سيدي أحمد:
بخصوص مدينة أصيلة، و مدينة مكطع لحجار، و مقارنة دور ابن الأولى بابن الثانية، فلا قياس مع وجود الفارق. فابن أصيلة أتاحت له مسؤولياته التي تقلدها في الدولة المغربية، أن يهتم بمدينته التي هي مسقط رأسه. و ابن مقطع لحجار قدر الله – و ما شاء فعل – أن يعيش خارج الوطن منذ خمسين سنة. و لعل هذا السؤال يوجه إلى الإخوة الذين تولوا مناصب في الدولة الموريتانية، على المستوى الوطني أو المحلي، فأهل مكة أدرى بشعابها، و أقدر على خدمتها.
و بخصوص تنظيم مهرجان ثقافي بمقطع لحجار، فإنني متحمس للفكرة، و أشجعها و مستعد للتعاون مع المهتمين بتحقيقها. و عندما ينضج المشروع، فلكل حادث حدث.

Kerim Ould Bellal شكرا أخي Mema Mohamada فعلا هذا طلب مطروح ومرجو من الجميع المفكرين والسياسيين أن يمدوا يد  المساعدهة، بخبراتهم ، للشباب ويساعدوهم بوقتهم . ومن هنا ندعو أن يكون الحفل الذي سيقيمه المنتدى في العطلة والذي سيكون في الساحة الرئيسة في المقاطعة  "ساحة الحاكم " هو اللبنة  الأولى لحفل ثقافي سنوىيفي للمقاطعة ، وسنضيف الجميع ، وندعو الجميع للحضور من أبناء المقاطعة  ببلدياتها الأربع وشخصياتها ومثقفيها و من الشركات والبنوك ورجال الأعمال. وقد اكتمل الكثير من التهيئة  الفنية لله الحمد.
إسلمو ولد سيدي أحمد:
سأكون سعيدا بالمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية، و الإسهام في الإعداد لها و العمل من أجل تحقيقها.

 عبد الله محمد اعمر
 أهلا وسهلا ومرحبا بالضيف الكريم، والمفكر اللغوي الكبير، والناقد المتبصر.
أولا: أشكر الضيف على ما يقدمه من خدمة لسان العرب، وأشكر له غيرته على لغة الضاد وتسخيره أدواته المعرفية في الذود عنها وكشف الغمة والانغلاق عما تشابه منها، وتبيان مكامن الحسن والجمال فيها؛ عبر مقالاته النقدية الرائعة "الرقيب اللغوي" التي أخذت من الواقع اللغوي مادتها، مقومة الاعوجاج، ومصوبة الأخطاء، فجزاه الله خيرا.
سؤال: يعتبر بعض الدارسين اللغات العامية مصدر إثراء لغوي ينبغي الاستفادة منه في فهم اللغات الطبيعية، والتحول الدلالي الذي يطرأ على الكلمة، والكثافة المعنوية التي تكتسبها، وأبعاد الحمولة المعرفية للعبارة اللغوية... في حين نجد أن الأخطاء الشائعة سواء على مستوى اللغة استعمالا، أو الأسلوب تبيانا، تجد في اللغة العامية المصدر الأول لتفشيها، ومن هذا المنطلق تصبح اللغة العامية خطرا على اللغة الأم، وما لذلك من تبعات سلبية على الوحدة القومية والمرجعية الثقافية. فكيف تنظرون إلى مثل هذه الدعوة؟

إسلمو ولد سيدي أحمد:
أتفق معكم في الشطر الأول من السؤال. و لا أرى أن "العامية"  تشكل خطرا على اللغة العربية الفصيحة، ما دمنا نعترف بأن الأولى لا يمكن أن تحل محل الثانية، لما تتميز به هذه الأخيرة من خصائص لغوية.
ثم إنني من الذين يرون أن العامية تشكل مستوى متدنيا من مستويات اللغة العربية الفصحى. و في هذا رد على من يعتبرونها لغة منفصلة عن الفصحى، و يتساءلون – بمكر – هل العربية لغة واحدة أم لغات؟!
لكن المهم، في هذا المجال، هو أن نعمل على تهذيب "العامية" لتقترب من اللغة الفصيحة، و ليس العكس الذي يعني النزول باللغة الفصيحة لتقترب من "العامية".
و في هذا الإطار، فإنني سأبدأ قريبا – إن شاء الله – في نشر سلسلة مقالات بعنوان : "تفصيح العامية" ، على غرار سلسلة "الرقيب اللغوي"، أركز فيها على الحسانية (الدارجة العربية في موريتانيا)، محاولا إرجاع الكلمة إلى أصلها الفصيح – إن وُجد – و اقتراح بديل فصيح ليحل محل الكلمة الدخيلة على الفصحى.

Eyoub Etaleb Elalem نرحب بالضيف الكبير ، بعد مايليق به من التحية والتقدير، لدي السؤال التالي : أنتم مدير مركز تنسيق التعريب ، وقدمت فيه الكثير من البحوث والدراسات عن الوضعية اللغوية ، لأغلب الدول العربية ، إلا أنه يلاحظ غياب موريتانيا ، ودراسة إشكاليتها اللغوية ، علما بأن موريتانيا لديها وضع خاص ، وإشكالية خاصة ، كموقعها الخاص ،مركز التماس بين العالم الذي غيبت هويته العربية ، والعالم العربي ..ثم لماذا حضرتكم ، وغيركم من المدافعين عن العربية لا نرى لكم وجودا فعليا في الميدان ، ومتابعة واقع اللغة العربية في هذا البلد ، لماذا لا تؤسسون مثلا ..ائتلاف وطني للغة العربية في موريتانيا كمافي المغرب ، وبلدان عربية أخرى ، ويكون لكم حضور ، وتأثير في صنع القرار ، تراسلون الحكومة ، والرئيس -مثلا -عن وضعية اللغة العربية ؟

إسلمو ولد سيدي أحمد:
للتصحيح، أنا لست مديرا لمكتب تنسيق تنسيق التعريب ، مكلفا بتسييره، لكنني أحد خبرائه (بدرجة مدير).
و أشير إلى أن موريتانيا ليست غائبة عن اهتمامات المكتب. فبلادنا تشارك في مؤتمرات التعريب، كما تشارك في اجتماعات المجلس التنفيذي و المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم التي يعتبر المكتب أحد أجهزتها المتخصصة. و بذلك، فإن موريتانيا تشارك في رسم سياسات المنظمة و اقتراح برامجها و مشروعاتها. كما أن للمنظمة إشعاعا مهما، من خلال تنسيقها مع اللجنة الوطنية الموريتانية للتربية و الثقافة و العلوم.
و مع ذلك، فإنني أرى أن العمل العربي المشترك مازال، بصفة عامة، قاصرا عن الاستجابة لتطلعات المواطن العربي.
وبخصوص متابعة واقع اللغة العربية في بلادنا، فلعلكم لم تطلعوا على ما كتبته في هذا المجال. لقد كتبت عن ضرورة إصلاح التعليم. وعن ضرورة استعمال اللغة العربية في التدريس وفي الإدارة. وأنسق، بشكل مكثف، مع مجامع اللغة العربية ، ومنظمات الدفاع عن اللغة العربية، داخل موريتانيا وخارجها. كما كتبت عن ضرورة تأسيس مجمع اللغة العربية الموريتانيّ. وأعتقد أن هذه الكتابات، وغيرها من الجهود التي يبذلها الغيورون على لغتنا الجميلة، سيصل صداها إلى المسؤولين، ولعلهم ينتظرون الوقت المناسب للرد عليها بالأعمال لا بالأقوال، وهذا هو أملي.

Eyoub Etaleb Elalem سؤال ثاني بم تنصحون به ...من يريد إتقان قواعد اللغة العربية ؟
إسلمو ولد سيدي أحمد:
أنصحه بالاستعانة  بالشخص المتخصص(الشيخ أو المعلم)، ومطالعة  المراجع الرصينة. وأهمس في أذنه وأقول له: اقرأ ثم اقرأ ثم اقرأ.




Moulaye Ahmed نرحب بالضيف الكريم ونشكر المنتدى الذي أتاح لنا التعرف عليه ، وعلى أمثاله من الشخصيات الكبيرة والهامة التي تزخر بها مقاطعتنا الحبيبة.
Kerim Ould Bellal Isselmou Ould Ahmed Salem أرحب ترحيبا حارا يتناسب مع ضيفكم الكريم ، و سؤالي هو : لم نسمع أن للضيف الكريم طموحا أو إهتماما بالسياسة ، هل هي طبيعة العمل الدبلوماسي ، أم أنه موقف مبدأي ؟
إسلمو ولد سيدي أحمد:

السياسة لا تقتصر على المشاركة في مهرجانات خطابية حزبية، أو في وقفات احتجاجية. و نظرا إلى أنني لا أنتمي إلى حزب سياسي، فقد ارتأيت التركيز على معالجة بعض القضايا الفكرية و الثقافية و الاجتماعية. و أعتقد أن الدور الذي يقوم به المثقف، بصفة عامة، و الكاتب الملتزم بثوابت الأمة، بصفة خاصة، لا يخرج عن الإطار السياسي.
و قد يأتي الوقت المناسب للتعاطي مع السياسة، في مفهومها الضيق، و بشكل أوضح.  فالزمن يتغير، و القناعات و المواقف تتبدل. و لكل مقام مقال. و لكل حادث حديث...


 Mohamed Vall Bellal وخيرت، نعم الرجل...كل من درس أو مرّ بالمغرب مسافرا أو سائحا أو مريضا قادما للعلاج ، يعرف ضيفكم و أسرته الكريمة...و نحييه من هذا المنبر تحية تقدير.
إسلمو ولد سيدي أحمد:
شكرا جزيلا على هذه الكلمات الطيبة التي أعتز بها، و صدورها عن شخص كريم مثلكم يجعل لها وقعا متميزا. أحييكم – من هذا المنبر – أطيب تحية و أتمنى لكم دوام الصحة.
Taleb Moustaf Ahmed Salem بداية أرحب ترحيبا كبيرا يليق بالضيف الكريم ، الذي تعجز حروفي أن ترحب به ، وأشكره على الملاحظات والدروس القيمة التي يقدمها في صفحته على الفيس بوك ، والمقالات المفيدة التي يتحفنا بها بين الفينة والأخرى،  وخاصة سلسلة المقالات المعنونة ب "الرقيب اللغوي " التي يجد فيها المتلقي الكثير من القواعد المبسطة والممنهجة......... وكل الشكر له والامتنان على قبول الاسضافة وتشريف المنتدى بهذه الفرصة الذهبية ........ سؤالي للضيف في ظل العولمة وما تفرضه ..... أين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم؟
إسلمو ولد سيدي أحمد:
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ،شأنها شأن جامعة الدول العربية ومنظمات العمل العربيّ المشترك الأخرى، لا تمتلك القرار السياسيّ، ومن ثَمَّ ، فإنّ عملها يقتصر على تنفيذ المشروعات والبرامج المتعلقة بمجالات تخصصها.وقد أنجزت الكثير في هذا المجال .من ذلك-على سبيل المثال : الخُطة الشاملة للثقافة العربية، استراتيجيات : تطوير التربية العربية، محو الأمية، تطوير العلوم والتقانة، التوثيق والمعلومات، التقانة الحيوية، الإعلاميات، التنوع البيولوجيّ، تطوير التعليم العالي، نشر الثقافة العلمية والتقانية، التعليم عن بُعد، إلخ.  .يُضاف إلى ذلك ، خُطّة تطوير التعليم في الوطن العربيّ...والقائمة طويلة. ما تحتاجه اللغة العربية، هو اتخاذ قرار سياسيّ- على أعلى مستوى- باستعمالها في التدريس وفي الإدارة وفي جميع المرافق الحيوية. والمفارقة العصية على الفهم، هي أنّ اللغة العربية تنتشر عالميا، ويتزايد اهتمام العالم بها ، وأهلها نائمون. ومما يبعث الأمل في نفوس الغيورين على اللغة العربية، هو أن اللغة العربية بدأت تفرض نفسها على العالم ، بقدرتها الفائقة على التطور وعلى استيعاب العلوم والمعارف ، وسيأتي اليوم الذي تفرض فيه نفسها على أهلها(العرب)، بحيث تُفرَض عليهم من الخارج .

و يطيب لي في ختام هذا اللقاء، أن أجدد الشكر للمنتدى لإتاحة هذه الفرصة، و أن أنوه بالجهود المحمودة التي يبذلها القائمون عليه.
و أذَكِّر شباب اليوم بأن السلف الصالح قد بنى لنا صرحا متينا أساسه الأخلاق الحميدة و القيم الفاضلة، و يجب على الخلف أن يحمل المشعل و أن يعَضّ بالنواجذ على بقاء هذا الصرح شامخا.