الأحد، 25 يناير 2015

سابقة خطيرة توزيع نسخ من الإنجيل في مقطع لحجار والأمن يقبض على المجموعة

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه والحياد ـــــــــــ

ألقى الأمن الموريتاني بمدينة مقطع لحجار مساء السبت القبض على خمسة أجانب وهم يوزعون نسخا من الإنجيل على عدد من النساء والأطفال في مكان مفتوح .

ويظهر في الصور التي حصلت عليها الأخبار خمسة أجانب (أربع نساء ورجل) وهم يجلسون وسط عدد من النساء وعشرات الأطفال إضافة إلى رجلين اثنين، وهم يقدمون شروحا في نسخ الإنجيل.

وقد أكد مصدر أمني تحدث لمراسل الأخبار وقوع الحادثة، مشيرا إلى أن الأجانب يتواجدون منذ يومين بالمدينة وإن السلطات كانت تظنهم مجرد سياح واكتفت بمراقبتهم عن بعد للاطمئنان على أمنهم قبل أن يتم تبليغها بالحادثة عصر اليوم.

وأكد المصدر الذي تحدث للأخبار أن الأجانب يوجدون لدى مفوضية الشرطة بالمدينة وإن إجراءات تتخذ حاليا لترحليهم خارج البلاد.

 

مقترحات المنتدى حول الحوار رد على وثيقة الحكومة سلمها الأمين التنفيدي للحكومة صباح اليوم

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه والحياد ـــــــــــ

تقدم المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة بمقترحاته للحوار إلى الحكومة، في وثيقة سلمها الأمين الدائم للمنتدى محمد فال ولد بلال إلى الوزير الأول يحيى ولد حدمين. وفيما يلي نص الوثيقة التي حصلت عليها صحراء ميديا: إن التقدم نحو أي استحقاق انتخابي بروح توافقية يوفر قدرا من الاطمئنان لجميع الفرقاء ومن شأنه إخراج البلاد من حالة الانسداد والأزمة التي خلفتها الممارسات الاستبدادية عبر حوار جدي حول الضمانات التالية: حكومة توافقية، مؤسسات انتخابية ذات مصداقية، حياد الإدارة تحضير مادي وتقني جيد.

 1- الحكومة التوافقية : حكومة ذات صلاحيات واسعة تحترم قوانين الجمهورية، برهنت التجارب الأخيرة أنها الضامن الأمثل للحياد التام للإدارة، وتمنع تجيير المصالح والخدمات العمومية في المنافسة السياسية. 2- المؤسسات القائمة على الانتخابات : وهي المجلس الدستوري، والادارة العامة للسجل السكاني والوثائق المؤمنة، واللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، والإدارات ذات الصلة بالعملية الانتخابية بوزارة الداخلية : هذه الهيئات يجب اعادة تشكيلها وتعيين القائمين عليها ممن يحظون بثقة الجميع. 3- حياد الادارة : من أجل ضمان حياد نفوذ الدولة وسلطانها وتحييد المال العام عن اللعبة السياسية يجب اتخاذ الاجراءات التالية : 

 أ‌) إعداد قانون جديد يتناول حياد الدولة في اللعبة السياسية والمنافسة الانتخابية، وتفعيل القوانين ذات الصلة. 

 ب‌) النأي بالإدارة عن تعاطي السياسة، وتعيين المسؤولين في الوظائف الادارية على أساس معايير الكفاءة دونما تمييز في الانتماء السياسي، ووضع حد نهائي لما هو معهود من احتكار الجهاز الاداري وتسخيره لخدمة طرف سياسي واحد، علي أن تتخذ اجراءات ملموسة في هذا الاطار قبل أي انتخابات مرتقبة.

 ت‌) فصل الصفقات العمومية والتراخيص المختلفة والخدمات العامة عن السياسة قبل أي انتخابات مرتقبة.

 ث‌) مراجعة وتطبيق قانون ميزانيات حملات المترشحين، وتحديد سقف مالي لمشاركة الشخص الواحد في ميزانية المترشح. 

ج‌) الاعلان الرسمي من قبل القائد الاعلى للقوات المسلحة، رئيس الجمهورية، بتحريم أي ممارسة للعبة السياسية على أفراد القوات المسلحة وقوات الامن الوطني، وإدلاء قادة المؤسسة العسكرية والأمنية بتصريح علني يؤكد الطبيعة الجمهورية للمؤسسة، والتزامهم بأن يكونوا على مسافة واحدة من جميع الفرقاء السياسيين. 

 ح‌) تصويت العسكريين في نفس اليوم الذي يصوت فيه المدنيون وبنفس الطريقة. خ‌) فتح وسائل الاعلام العمومية أمام جميع الفرقاء السياسيين بصورة عادلة ومستمرة على أن تدار هذه المؤسسات من طرف كفاءات مستقلة. 

 4- التحضير المادي : يتطلب هذا البند الاجراءات التالية : 

 أ‌) مراجعة النصوص الانتخابية بصورة توافقية.

 ب‌) الاسراع في اكمال تسجيل المواطنين في السجل السكاني والوثائق المؤمنة في الداخل والخارج وإلغاء الرسوم على بطاقة التعريف.

 ت‌) القيام بالتدقيق في السجل الانتخابي.

 ث‌) اشراك جميع الفرقاء في اعداد اللائحة الانتخابية. 



لقاء اليوم بين الوزير الأول يحي ولد حدمين ومحمد فال ولد بلال الوزير الأمين الدائم لمنتدى المعارضة

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه والحياد ـــــــــــ

 بعد سلسلة إجتماعات عقدتها الأطراف المكونة لمنتدى الديمقراطية والوحدة طيلة الأيام الماضية  فقد شهد منزل الوزير محمد فال ولد بلال سلسلة إجتماعات  حضرها الكثير من الوجوه المعروفة في المنتدى فقد علمنا من مصادر موثوقة ومرموقة في المنتدى أنه سيتم صباح اليوم الأحد 25 يناير 2015  لقاء بين الوزير الأول الموريتاني يحي ولد حدمين والأمين الدائم لمنتدى المعارضة محمد فال ولد بلال وذلك لتسليم رد المعارضة الموريتانية على عرض الحوار الذي قدمته الحكومة الأسبوع الماضي.

وبحسب نفس المصادر يتضمن الرد موافقة حذرة على العرض الحكومي وتذكيرا بعريضة المنتدى التي تضم إضافة إلى النقاط التي تقدم فيها الحكومة مرونة تشكيل حكومة وحدة وطنية تشرف على مسار انتخابي توافقي.

ويعتقد مراقبون إن اجتماع ممثل المنتدى بالوزير اﻷول في يوم عطلة يدل على تسارع الأمور في اتجاه إطلاق حوار قد يكون الأوسع بعد اتفاق دكار الذي أنهى أزمة ما بعد انقلاب 2008.