الأربعاء، 17 ديسمبر 2014

مقابلة مع الأستاذ إسلمو ولد أحمد سالم (المقابلة كاملة) ضمن سلسلة مقابلات سنجريها

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه والحياد ـــــــــــ



أهلا وسهلا بكم وشكرا على السامحة التي منحتم لنا و التي لا تعوض بثمن  بعد كل ما يليق بكم من التقديم والاحترام في بداية اللقاء الذي لاشك أنه  سيكون مثمرا ومفيد
مقطع لحجار للأنباء سؤال :
بوصفكم أحد كوادر التعليم على المستوى الوطني وعلى مستوى المقاطعة ما هو تقييمكم لحاضر التعليم في هذه الأيام  ؟
 إسلمو ولد أحمد سالم جواب:
 في البداية أشكركم على الثقة ، و الفرصة التي أتحتم لي ، عسى أن تكون مفيدة للقراء ..
يعاني التعليم غي موريتانيا من مشاكل جوهرية ، منها عدم توفر الكادر البشري ، كما و كيفا، الذي يستطيع تطبيق البرامج المقدمة من الوزارة المعنية ، و التي نعتبرها مقبولة ، لكن لم تتم مصاحبتها بالوسائل التي تسمح بتطبيقها ، إضافة إلى عقلية اللامبالاة التي تطبع الحياة العامة للمواطنين ، مما انعكس على المدرس و المؤطر و الإدارات ..فلم تعد هناك متابعة لمحتوى البرامج و لا مستوى المدرسين ، كما أن الجيل الذي يمارس المهنة لم يعد من المتخصصين و لا يمتلك المؤهلات العلمية و لا القدرة على البحث ، و لا حتى إرادة البحث لاستكمال محتوى البرامج ، كما ، الأسرة عموما أصبحت تتفرج على دراسة أبنائها و على نموهم العقلي و البدني ، هذا بالنسبة للغالبية العظمى من الطبقات المتوسطة و الضعيفة ، أما من هم في سعة من أمرهم فقد انتقلوا إلى العاصمة ووفروا لأبنائهم الظروف الملائمة للتعلم ، و هو ما يشي باتساع الهوة بين الفقراء و الأغنياء حتى من الناحية الفكرية و الحضارية .
أنوه هنا أنني خلال التجربة التي خضت في مقطع لحجار أصادف العديد التلاميذ الذين يملكون المؤهل الذهني للتميز ، لكن تراكم الثغرات في البرامج ، و تراكم سنوات من عدم الاهتمام الذي يحيطهم من كل مكان تجعلهم لا يستطيعون مواكبة العملية التربوية ..

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

مقارنة بين التعليم الآن وتعليم أيام كنتم على مقاعد التعليم في مختلف المستويات  ـ الابتدائي ـ والإعدادي ـ والثانوي ـ والتعليم العالي
إسلمو وبد أحمد سالم جواب :
يمكن أن أجزم أن الأجيال  الحالية أكثر تمدنا و أفضل عقلية و أكثر قدرة على تكديس المعلومات ، لكنها تفتقد الإرادة و حتى الرغبة في ذلك ، كنا نحفظ الدروس أثناء الإملاء لفرط إهتمامنا ، و نبحث عن التمارين ، و نتنافس حتى في الرياضة البدنية ، أما الآن فقد خبت تلكم الجذوة ، و أصبحنا نتعامل مع جيل خائر القوى ، يهتم للراحة ، و لللهو ، و لا يرى في التعلم قيمة ، و إنما وسيلة للعيش..
فيما يخص التعليم العالي لاحظت أن الذي وفقوا في تجاوز عقبة البكالوريا أصبحوا كوادر متميزين ، ربما لغزارة وسائل تحصيل المعلومات .
لكنني ألتمس للتلاميذ بعض العذر لأن الدراسة باللغة الأم تختلف عن اللغة الأجنبية ، فلا يمكننا بأي حال أن نشعر باللغة الفرنسية شعورنا باللغة العربية ، لا يمكن أن يكون مستوى الاستيعاب يقبل المقارنة .
و لعل التدني المتزايد للمستوى المعيشي للمدرس و تراكم المشاكل الاقتصادية عليه جعله غير مهتم بمهنته و لا يحترمها ، كما جعلته خارج دائرة التقدير لدى المجتمع .

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

ماهي النقاط التي تطرحونها على الجهات المعنية لحل مشاكل التعليم  الكثيرة والمتراكمة ؟
إسلمو ولد أحمد سالم جواب:
أقترح النقاط التالية:
-          العودة للتدريس باللغة العربية و إن في التعليم الثانوي و الابتدائي ، و الاحتفاظ باللغة الفرنسية كمادة رئيسية .
-          التحسين من دخل المدرس ، في السنغال دخل المعلم 240 ألف أوقية
-          إعادة الحياة لهيئات المتابعة و التأطير و التكوين المستمر ..
-          غربلة البرامج و إعادة صياغتها
-          إدخال مادة المعلوماتية في البرامج
-          إنشاء مخابر داخل المؤسسات
-          القضاء على فوضوية إنشاء المؤسسات


مقطع لحجار للأنباء سؤال :

كيف تقيمون أداء التعليم الحر في المقاطعة وكنتم أحد رواده ومن الأوائل الذي كان لهم دور في حضوره  بشكل مع افتتاح مدرسة الأهالي الحرة ؟
إسلمو ولد أحمد سالم جواب:
في مقطع لحجار وجد التعليم الخصوصي كضرورة نظرا لطبيعة الاهتمام بالتعليم  محليا ،و لضعف أداء التعليم العمومي ،  و لضعف المستوى المعيشي للمواطنين في المدينة الذين لا يستطيعون التنقل لتدريس أبنائهم  ، و قد قامت مؤسسات ابتدائية ناجحة حازت في مجملها احتراما في الولاية و على المستوى الوطني
مدرسة الأهالي جاءت على غرار مثيلاتها تلبية للحاجة ، و قد قمت بافتتاحها رغبة في توفير بدائل محلية ، و تلافي سمعة المقاطعة التي بدأت تتدهور نتيجة تدني مستوى التعليم فيها ..
نرى أننا حصلنا على ثقة الأهالي و هذا هو الأهم لكن الطريق طويل و به العديد من العقبات ، لكن إيماننا بضرورة التضحية و الصبر كفيلان بتذليلها. 

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

ما هي مشاكل التي تعترض التعليم الحر ـ الإدارية ـ نظرة العامة لتلك المؤسسات الجديدة على أهل المقاطعة وخاصة مقطع لحجار المدينة ؟
إسلمو ولد أحمد سالم جواب:
رغم أن الصورة السائدة عن مقطع لحجار أنها مدينة مثقفين و متعلمين ، إلا أنها لا زالت بها أنماط من السلوك الغير متحضر ، حيث أن عقلية الشائعات  و محاولات التأثير على آراء الآخرين ، و طبيعة التعامل مع الأفراد، و عدم القدرة على الفصل بين المهني و السياسي،  كثيرا ما تحاول اعتراض مسيرة التعليم الحر عموما ، لكننا مع الزمن أصبحنا واقعا يقترب من أن يكون ضرورة ..

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

بماذا تنصحون أولياء الأمور حتى تكون المسيرة الدراسية ناجحة لأبنائهم وبناتهم ؟
إسلمو ولد أحمد سالم جواب:
أرى أن التعلم يبدأ من البيت و ينتهي إلى البيت ، فعلى الآباء متابعة دراسة أبنائهم و النظر لدفاترهم و الاستماع لمشاكلهم و التواصل مع المدرسة في ذلك ، فعندما يشعر الأستاذ أنه متابع في لبيت فإن ذلك سيحسن من أدائه .
أرى أن تلاميذ مقطع لحجار يتمتعون بالقدرات الذهنية الهائلة لكنهم لا يجعلون في ظروف دراسية مواتية ، على رابطات التلاميذ أن تتحرك لدى الجهات المعنية لاستجلاب الأساتذة الأكفاء ، و على الإدارات المحلية محاولة القضاء على نمطية عملها بالإبداع في مجال المتابعة و التقويم ...
إن طبيعة السوك السائد في البلد تجعل الصامت هو الأقل حظا ، فما دمنا قد انتزعنا سقيا أفواهنا ، فلماذا لا ننتزع سقيا عقول أبناءنا ، إنها قضية تتطلب التضحية و القليل من تسليط الضوء.

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

نريد أن تحدثونا أكثر عن بداية المبادرة التي أطلقتموها في الأسابيع الماضية مع بعض زملائكم من الشباب  حول ترميم مدرسة كانت مهملة من الجهات المختصة وأطلقتم نداء تجاوبت معه غالبية خريجي تلك المدرسة ؟
إسلمو ولد أحمد سالم جواب:
تلكم المبادرة انطلقت بصورة عفوية بعد نقاش حول واقع المؤسسات ، و حال المدرسة 1 بصورة خاصة ، و ذلك أثر مقال كتبه أحد الإخوة حولها ، فاقترح أحدهم تأسيس المبادرة ، و فور نشر الخبر بادر الإخوة كل أصقاع الدنيا إلى دعمها ، و أمر يفسر اعتزاز أبناء مقطع لحجار بمقطعيتهم و استعدادهم للبذل من أجلها .
انطلقت أصوات خجولة للحيلولة دون ذلك ، لكننا استطعنا أن نسكتها بمجرد الدخول في العمل ، نجحنا في المهمة بفضل الله ، و بروح التضحية و البذل لدى الإخوة المقطعيين في كل مكان ..

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

أنطباعكم وزملائكم و أنتم تقومون بهذا العمل الخدمي  الكبير والفريد من نوعه ؟
إسلمو ولد أحمد سالم جواب:
الأهم بالنسبة لنا كنتيجة للمبادرة ليست المبالغ التي حصل عليها فقط ، لكن الروح التي تلقف بها الإخوة الأمر كانت رائعة جعلتنا نشعر أن لكل منسي في هذه المدينة ذاكر و أن أبناءها مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

كلمة توجهونها لأبناء المقاطعة حول المبادرة التي أطلقتم وحول بعض الأمور  والممارسات لم تعجبكم وتريدون تحسينها على المستوى  العام في المقاطعة ؟
إسلمو ولد أحمد سالم جواب:
في مقطع لحجار هناك الكثير الذي يتطلب التغيير ، و أنا أطالب من هذا المنبر بأيام تفكيرية حول أولويات المدينة و تقديم الحلول لها و مباشرة تنفيذها. 

الركن السياسي :


مقطع لحجار للأنباء سؤال :

كنتم في البدايات  وفي المرحلة الأولى من عمركم  تحسبون على القوميون ما هي البدايات التي جعلتكم تلتحقون بالقوميون ؟وماهي النقاط البارزة في المنهج العام للفكر القومي  أعجبتكم وقررتم الالتحاق به  ؟
 إسلموولد أحمد سالم جواب:
كانت الحركات القومية موضة زماننا ، و أعترف أنني لم أتلق تكوينا فكرا في مراحلي الأولى ، و قد اخترت التيار الناصري الذي ينسجم مع طبيعة تكويني الديني و الاجتماعي و توجهي الشخصي ، فطبيعته الثورية الجماهيرية ، الخطابات و الأشعار ، و اهتمامه بالقضايا المحلية جعلاني انغمس فيه ، خاصة بعد البكالوريا ..
مع الديمقراطية دخلت حزب التحالف الشعبي التقدمي ، لكن الصراعات الداخلية بين أقطاب الحزب ، و التناقض بين الخطاب و الممارسة جعلاني انسحب سنة 1994 مع مجموعة كان المفترض أن تلتحق بالحزب الحاكم ، كانت فرصة لأغادر الحزب لكن ليس إلى وجهتهم ،،
ظللت في المعارضة فكرا و تصورا و تصويتا حتى انشاء حزب حاتم ، و للتنويه فقد شكلنا نواة لدعم الفرسان في انواذيب قبل انقلاب 2005

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

هل مازلتم قوميون أم أن تلك الشعلة أنطفأت وأصبحتم تبحثون عن إيديولوجيات أخرى ؟
إسلمو ولد أحمد سالم جواب:
القومية بمفهومها الإيديولوجي غابت عن الوجهة في كل الوطن العربي ، و لا أعتقد أنها تخدم مجتمعا متعدد الأعراق كمجتمعنا ، و لكنني قومي بعاطفتي أحب اللغة العربية و أدافع عنها و أتألم لفلسطين و العراق و ليبيا  ، كما أتألم للشيشان ز وسط  إفريقيا و مانيمار

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

في أحدى الحكومات الموريتانية السابقة التي شاركت فيها بعض الأحزاب السياسية كنتم  وقتها في حزب "حاتم" وقد منح الحزب حقيبتين وزاريتين قد تناقلت بعض الأوساط اقتراحكم لشغل إحدى الحقائب  هلا تحدثنا عن الموضوع ؟
إسلمو ولد أحمد سالم جواب:
كنت من المعارضين البارزين لدعم الانقلاب ، و أذكر أنني ليلة اجتماع المجلس الوطني لحسم القرار اتصل بي أحد نواب الحزب طالبا دعم قرار الدعم ، دافعت بصورة مستميتة عن قرار رفض الانقلاب ،  و لأن في الحزب تقسيمة طبيعية ينقسم عليها الأفراد ، فقد صوتت الأغلبية للقرار ..
كنت آنذاك مستشارا إعلاميا للرئيس و نائبا لمسؤول الإعلام في الحزب ، و رئيس المؤسسىة الإعلامية (الجريدة و الموقع) ..
أما ما جرى في قصة الوزارة و أن حاتم اقترح أن يكون الوزيران أحدهما من مقطع لحجار و الآخر من لعيون ، و ترك للنائبين مولاي ولد إبراهيم  و الرئيس صالح ولد حننه  التشاور مع المعنيين بصفة أن كل واحد منهما من إحدى المدينتين.
 إلا أن ملاي سافر إلى مقطع لحجار و نزل عند محمد عبد الرحمن ولد سيدي حمود (إسلمون) وو حدثه عن اقتراحه. فرفض اسلمون الطريقة مؤكدا أنه إذا كانت الوزارة من حق مقطع لحجار فسوف نجتمع جميعا لذلك ، و فعلا اجتمعنا  و قررنا أن يتم تعيين الطاهر ولد الفروة .
جرت الأمور على ما رأى الجميع بعد ذلك  . تحدثت أوساط عن استبعادي من الاختيار على المستوى المركزي ، و إن كان الجميع يتوقع اختياري نظرا لعلاقتي بالحزب و دوري داخله ، و الخدمات التي قدمت له ، و كوني الأكثر  من أبناء المدينة فيه ، وللأمانة لم تتحدث معي أية جهة رسمية في الموضوع ، لكن البعض يرى أن ذلك يعود ربما إلى آرائي في الحزب التي تنتقد بعض المواقف ، و عدم انصياعي إلى التبعية العمياء ، مما جعلهم يفكرون في غيري .

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

ما هو توجهكم السياسي في الوقت الحالي ؟
إسلمو ولد أحمد سالم جواب:
توجهي السياسي ليس سرا ، فقد انضممت مع مجموعة الشباب إلى الحزب الحاكم ، و لكن أرائي المعارضة و نقدي للواقع و تشخيصي لمشاكل الموطن يجعلني أقرب إلى المعارضة للنظام

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

ما هو تقييمكم للمشوار السياسي لكم لحد الساعة ؟
جواب إسلمو ولد أحمد سالم :
إذا كانت السياسة تعني المواقف المبدئية من القضايا و الثبات و النضال من أجلها فقد فضل فيها كل الموريتانيين ، أما إذا كانت فن الممكن فأظن أننا حققنا فيها الكثير ، و الأهم أننا حزنا مصداقية الجميع ، أحلافا و مناوئين

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

هل يتطلع الأستاذ إسلمو  لشغل منصب انتخابي في المقاطعة ؟
جواب إسلمو ولد أحمد سالم :
أفضل العمل كجندي في آخر الطابور ، المهم أن أبذل جهدا من أجل الوطن .

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

ما هو تقييمكم للساحة السياسية في المقاطعة بعد الانتخابات الأخيرة وكيف تقيمون أداء المنتخبون ؟ 
جواب إسلمو ولد أحمد سالم :
في مقطع لحجار تختفي السياسة مع المواسم و يعود كل إلى وكره ، و لا تبقى إلا الأحاديث عنها و تحليلات ماحدث و ما كان ينبغي أن يكون
أما المنتخبون فأعتقد أنه انطلاق من المتاح لديهم و ما هو مطلوب منهم ليس أسوأ حال من نظرائهم .

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

كيف تقيمون الشهادات التي قدمها السياسي الكبير محمد المصطفى ولد بدر الدين عن حركة الكادحين  وحديثه عن  حكومة المختار ولد داداه رحمه الله ؟
جواب إسلمو ولد أحمد سالم :
أعتقد أن ولد بدر الدين كان يسرد حقائق تاريخية ، لكن تقيمها يجب أن يكون حس ب معطيات عصرها ، فقد كان المختار فذا متميزا وطنيا  حسب المعايير الموضوعية للمرحلة ،  وسرد ولد بدر الدين لها ، أو غيره ، لا يقلل من قيمته

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

كلمة توجهونها للسياسيين من أبناء المقاطعة وإن كان من كلمة توجهها للمنتخبين المحليين ؟
جواب إسلمو ولد أحمد سالم :
للسياسيين المحليين من أبناء المقاطعة : إنكم تسطرون تاريخا ستخلفونه وراءكم فأحسنوا ترصيعه
للمنتخبين : كونوا متميزين حيث ما كنتم فإن الرقاب تشرئب إليكم عندما تظهرون  و أتقنوا فن التمثيل

 الهوايات وأسئلة عامة 


مقطع لحجار للأنباء سؤال :

هل لديكم  تجارب في الشعر الفصيح أو الحساني ؟
جواب إسلمو ولد أحمد سالم:
الشعر الفصيح نعم ، و كذلك أزريكة ، لكنها ملكة شغلت عنا الرياضيات و تأثير بيئة العمل ، المجرية و ألاك و الطينطان و انواذيبو ، أما الشعر الحساني  جربته حتى يقال أنني أبدعت فيه ، رغم قلة ما كتبت

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

ما هي الشخصيات الأدبية الوطنية والمحلية التي تجدون معها ضالتكم الأدبية والشعرية ؟
جواب إسلمو ولد أحمد سالم :
وطنيا أهيم بشعر أحمد ولد عبد القادر ، قديمه و حديثه ، و تأخذني انسيابيته و عفويته أيما مأخذ ، أما محليا فالشعراء مقلون ، مع المهابة أنتج شعرا جميلا ..
ما هي المواقف التي اعترضكم ومازلتم تحتفظون بها من الصغر أو من مرحلة الشباب  وما هو الصديق الصاحب سركم ؟
أحداث كثيرة تبقى محفورة في الذاكرة منذ الصغر ، بعضها جميل و بعضها مؤلم، و هناك أشخاص و مدن و صور تأبى النسيان .
لا أن يوم ألقى أحد الإخوة في الماء و أنا بعد صغير ، و كيف فتحت عيني لأرى فلم أر إلى السواد يلفهما ، فغرست تلك الظلمة في ذاكرتي ، و كيف بدأت ابتلع الماء حتى فقدت الوعي ، تجربة جعلتني أتقن فن السباحة بعد ذلك

مقطع لحجار للأنباء سؤال :

نريد أن تحدثونا عن الأستاذ إسلمو عموما وعن الهويات التي تحبون ممارستها ؟
جواب إسلمو ولد أحمد سالم :
هوايتي هي المطالعة و قراءة الشعر و الخواطر و المقالات ،و أحب السياحة

وشكرا لكم جزيل الشكر

مقطع لحجار للأنباء  :


 شكرا لكم على  الوقت الثمين الدي منحتم لنا ونرجو أن نكون قد وفقنا بإستغلاله أحسن أستغلال وشكرا لكم متابعينا الكرام قد سررنا بالجلسة الكريمة التي جمعتنا مع الشاب والمناضل وإبن مقطع لحجار الأستاذ إسلمو ولد أحمد سالم وإلى لقاء جديد لكم منا كل الشكر والتقدير 

 

مدونة صنكرافة تطلق استطلاعا لاختبار شخصية العام "الإعلان"

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه والحياد ـــــــــــ

أطلقت مدونة صنكرافة صباح اليوم استطلاعا عاما لاختبار شخصية العام 2014 الأكثر تأثيرا على المستوى السياسي  و  الدعوي و الثقافي و الشبابي.

وشملت اللائحة التي ضمت 13 شخصية ، عددا من الشخصيات السياسية و الفكرية و الدعوية و الثقافية و الشبابية ، الأكثر حضورا في المشهد الإعلامي في العام المنصرم.

و الشخصيات هي  على التوالي :

1- الشيخ محمد ولد الشيخ محمد المصطفى ( نائب بالبرلمان )

2- سيد المختار ولد الخليفة (عمدة بلدية صنكرافة)

3- الشيخ عثمان ولد الشيخ أحمد أبو المعالي (رئيس حزب الفضيلة )

4- محمد عبد الله ولد ابراهيم -داهي (مرشح سابق لمنصب العمدة عن حزب تواصل)

5- سيد محمد ولد علي (أستاذ و داعية )

6- أحمد أبو المعالي ولد منان ( رجل أعمال  وئيس ائتلاف صنكرافة)

7- أحمد عزب الدين ولد الراظي (مستشار ببلدية صنكرافة )

8- يحي ولد اقرين (نائب برلماني )

9- أحمدو ولد الشيخ الحضرامي (قيادي بحزب الاتحاد من أجل الجمهورية)

10- أحمد سالم ولد اعبيدمان (مرشح سابق لمنصب العمدة وقيادي في حزب اتحاد قوى التقدم)

11- ماء العينين ولد المصباح (قيادي في شباب تواصل و أستاذ في ثانوية البلدية سابقا)

12- شيخن ولد محمد المصطفى (قيادي شبابي من حزب الفضيلة)

13- فاضل ولد عيسى (المتحدث باسم مبادرة الماء و الكهرباء )


ويمكن للسادة الزوار المشاركة في التصويت الموجود على  يسار الموقع ، وسيعلن عن الشخصية التي تحصل على أكثر صوت كشخصية العام الأكثر تأثيرا في بلدية صنكرافة لسنة 2014.

ويستمر التصويت لمدة 13 يوما.

مستشارون بلديون في بلدية صنكرافة يعلنون أن خراضهم في الحزب الحاكم (بيان)

ـــ للتواصل magtanews@gmail.com ــــ مقطع لحجارللأنباء ـــــــ مصداقيه الخبر ومراعاة الدقه والحياد ـــــــــــ

إننا نحن المستشارين البلديين المحسوبين علي ائتلاف بلدية صنكرافة المنضوي في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ردا منا علي البيان المنسوب للمكتب البلدي ببلدية صنكرافة والمليئ بالارتباك وعدم الحصافة السياسية والساعيين من وراءه جاهدين بالتعتيم علي عجز العمدة الحالي سيد المختار ولد الخليفة لنؤكد لهم الآن قبل أي وقت مضي أن دورنا الذي ارتضيناه لأنفسنا وبدون خوف ولا طمع كما بدون أي تردد ولا انتظار أمر ولا تنظير ولا تبعية لأي أحد هو تبين أهمية منطقتنا علي المستوي الوطني كما إنارة الرأي العام في بلديتنا بعدما ألم بها ولسنوات عجاف من عبث العابثين وسوء تسيير لمقدراتها.
 فقد ولي زمن التعتيم والتبعية والزعامة التقليدية وشعارات الفئوية والعنصرية وهمينة الأطر الإنتفاعيين علي حساب البسطاء والفقراء والمحرومين, فعجز العمدة وزبونية الصفقات واستشراء المصالح الضيقة وتصفية الحسابات مع الغرماء السياسيين أوصل سكان البلدية حد الضجر وانسداد الأمل في وجوههم وهو ما جعلنا منذ أمد نطلق بشائر التغيير لتخليص منطقتنا من كل أساليب الترغيب والترهيب والإقصاء مهما كانت الجهة التي تقف وراءها في الماضي والحاضر علي حد السواء, وانطلاقا مما سبق فإننا نلفت الرأي العام المحلي إلي مايلي :
1-   أن معظم القرارت التي يتخذها العمدة تفتقد سندها القانوني وهو ما جعلنا ننبه تكرارا العمدة و المجلس البلدي للاطلاع علي المساطر القانونية للمجالس البلدية لغرض إنهاء القرارات الفردية وتلك الارتجالية, وكما ظهر واضحا في اجتماع المجلس البلدي اليوم وانعكس في أسلوب تسييرالعمدة للجلسة.
2-   أن ارتباك مجموعة العمدة إن صح التعبير متفهم بعد مغادرتنا لحزب تواصل وانضمامنا في الائتلاف لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية نتيجة لما لمجموعتنا من وحدة صف بعد أن عجزت كل محاولاتهم في استمالتنا وكما أن وضوح الرؤية لدي قواعد وقيادات الائتلاف محرج لهم بطريقتهم الارضائية لمناصريهم الذين يبتزونهم صباح مساء وهو ما فرض عليهم سياسة زبونية الصفقات وتقديم المصالح الضيقة علي الصالح العام.
3-   وبخصوص من سيكتب إليه ائتلاف بلدية صنكرافة فلا خيار لديهم يقترحوه فنتمني ألا يتناسون تنصيب هيئات الحزب وعلي كل حال فنحن كتبنا للقيادة الرشيدة لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية باسم المناضلين الغيورين علي مصالح الضعفاء في صنكرافة, كل ذلك بعد أن التقينا في الائتلاف بالرئيس المؤسس للحزب الرئيس الحالى محمد ولد عبد العزيز وبدون أي خجل تناقشنا معه في كل شيئ حتي أسباب انضمامنا "تواصل" وقال أنه يتفهم قرارنا في تلك الفترة ويعول علينا في الرآسيات وخصوصا في بلدية صنكرافة كما تلقينا الترحيب من الحكومة ومن مختلف قيادات الحزب الماضية والحالية ومجمعين بدون أي تردد أن جماعة الائتلاف معلومة لدي الجميع ولسان حالهم يقول كم كنتم منافسين شرسين وأنتم في المعارضة وكم كانت ضريبة قرار مرشحينا علينا عالية في صنكرافة خصوصا ومقطع لحجار عموما .
4-   بخصوص الترحال السياسي فإننا لسنا بدعا فيه ونحترم ونقدر جميع شراكائنا وفي مختلف المواقف وهم من لهم الذراع الأطول فمن الحزب الجمهوري - التكتل - الجمهوري - مستقل - الجمهوري - التكتل - اتحاد قوي التقدم - التحالف - عادل - الاتحاد وما هو مضحك مبكي أن يتطاول العمدة اليوم علي مستشار تمام فبه يومها نصب عمدة بعد عمر طويل ويأس مستفحل في مجموعته السياسية والآن تحالف مع حتي الغرماء التقلديين ليبقي في منصب العمدة, فمشكلتنا دائما عدم استداع التاريخ و ضعف الذاكرة .
5-   بخصوص الجلسة اليوم فحضورنا لها ليس رغبة منا, لكن حرصا علي وضع حد لنزيف التحصيص والزبونية المستشري في قرارات المكتب المأمور من خارجه و التي لا تراعي إلا صاحب الصفقة المفصلة علي مقاسه وبدون وضع أي اعتبار لجدوائيتها وانعكاسها علي السكان.
وفي الأخير نعلن باسمنا ونيابة عن باقي ساكنة بلدية صنكرافة إلتزامنا الدائم واللامشروط بإنارة الرأي المحلي واطلاعه علي كل ما يجري في بلديتهم, كما الدفاع عن مصالح المواطنين كافة والسعي في ذلك تمشيا مع المسؤولية التي تحملناها كمستشارين إرضاء لربنا وراحة لضميرنا وإخلاصا لوطننا حيث نتحد في ذلك مع توجهات رئيس الجمهورية السيد محمد بن عبد العزيز التي تطبقها هيئات حزبنا حزب التحاد من أجل الجمهورية والله المستعان علي ما تصفون .
الموقعون مستشارو ائتلاف بلدية صنكرافة .

1- محمد عبد الله ولد ابراهيم الناطق باسمهم 2
- أكليثم بنت محمد ولد منان
3- الحسين ولد سيد ولد أمسيكة
 4- محمد ولد آلويمين
5- محمد ولد محمد المختار ولد آد
 6- أم المؤمنين بنت سيد أحمد ولد لخويم
7- تسلم بنت مالك ولد مولود
 8- الغالية بنت الكوري ولد السلاوي
 
الإثنين 15 ديسمبر 2014